رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر ضوابط التغطية الإعلامية للانتخابات الرئاسية


نشرت الجريدة الرسمية، اليوم الخميس، بالعدد " 14ب" مكرر، قرار"15 لسنة 2014" للمستشار"أنور العاصى" رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية، بشأن ضوابط التغطية العلامية للانتخابات الرئاسية لعام 2014.


وشمل القرار المكون من 13 مادة، السماح لجميع وسائل الإعلام المطبوعة المسموعة والمرئية والرقمية بتغطية إجراءات الاقتراع والفرز للانتخابات الرئاسية، التي تقام المرحلة الأولى منها يومى 26،27 مايو المقبل، والمرحلة الثانية يومى 16،17 يونيو 2014.

وأكد القرار حق كل الإعلاميين المحليين سواء الحزبيين أو التابعين لمؤسسات مصرية عامة أو خاصة، والإعلاميين التابعين للإذاعة والتليفزيون والقنوات الفضائية والإعلامين الدوليين المعتمدين لدى الهيئة العامة للاستعلامات.

وشمل القرار الإجراءات المطلوبة من المؤسسات الراغبة في التغطية وأن تقدم إلى الجنة الانتخابات الرئاسية، طلبًا مصحوبًا بخطاب من المجلس الأعلى للصحافة، بالنسبة للصحفيين المحليين، أما وسائل الإعلام الدولية فعليها، تقديم طلب مرفق به خطاب من المركز الصحفى للمراسلين الأجانب بالهيئة يفيد قيد الإعلاميين به، بموعد أقصاه 17 أبريل 2014.

وأكد ضرورة التزام الإعلاميين والصحفيين المصرح لهم بتغطية إجراءات الاقتراع بكل الأحكام والقوانين واللوائح والقرارات المنظمة لعملية الانتخابات، والتغطية وفقًا للضوابط المثبتة بالقرار والالتزام بمدونة السلوك الإعلامى، كما يحظر نشر أو إذاعة أي استطلاع للرأى خلال الـ" 5 أيام " السابقة على اليوم النهائى للاقتراع، ولهم الحق في حضور عملية الفرز وإعلان الحصر العددى للنتائج، ويحظر عليهم إعلان النتائج قبل إعلانها بصفة رسمية من لجنة الانتخابات الرئاسية.

ويجوز للجنة إلغاء التصريح الممنوح للإعلامى في حالة مخالفته الضوابط، ولها الحق في إلغاء تصريح المؤسسة التابع لها إذا رأت ذلك.
الجريدة الرسمية