رئيس التحرير
عصام كامل

فاروق الباز: ممر التنمية "أمل مصر" ويوفر 2 مليون فدان صالحة للزراعة


أكد الدكتور فاروق الباز مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن، أن ممر التنمية والتعمير يسعى إلى جذب العمران والتنمية بعيدًا عن الأراضي الزراعية، لافتا إلى أن الممر يشمل طريقا طوليا من العلمين وحتى الحدود السودانية، و15 محورا عرضيا يربط الممر بالمدن الرئيسية في الوادي والدلتا.


وأوضح الباز على هامش المؤتمر الموسع الذي عقده المجلس المصري الأوربي برئاسة محمد أبو العينين أن حكومة أحمد نظيف شكلت لجنة لإعداد دراسة جدوى لمشروع ممر التنمية واستغرقت هذه الدراسة ثلاث سنوات وحددت تكلفته بنحو 24 مليار دولار، لكن دون جدوى، مطالبًا الحكومة الحالية بإعداد دراسة جديدة حول المشروع، وتبني خطة عمل ومشروعات يمكن طرحها على المستثمرين.

واقترح أن يتم تأسيس مؤسسة تضم خبراء في الأعمال من مصريين وعرب وأجانب ويتم عمل اكتتاب عام أولًا بين المصريين لتمويل ممر التنمية، لافتا إلى إمكانية مشاركة العرب في هذا الاكتتاب إذا احتاج المشروع لأموال أخرى.

وأضاف مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن، أن ممر التنمية يوفر نحو 2.1 مليون فدان صالحة للزراعة بالقرب من حوض النيل تتوافر بها المياه الجوفية، مؤكدا أن الهند حققت نهضتها الحديثة بالاعتماد على أكثر من ممر للتنمية، كما أقامت جنوب أفريقيا ممر للتنمية وصل حتى زيمبابوي، منوها إلى أنه من الممكن ربط ممر مصر بجنوب أفريقيا لتصبح مصر بوابة أفريقيا للعالم.
الجريدة الرسمية