رئيس التحرير
عصام كامل

تراجع البورصة السعودية وصعود باقي أسواق الخليج


تراجعت البورصة السعودية اليوم الأربعاء متأثرة بخسائر لأسهم البنوك وشركات البتروكيماويات لكن الأسواق الخليجية الأخرى وفي مقدمتها قطر سجلت مكاسب.


وانخفض المؤشر السعودي 0.2% إلى 9543 نقطة رغم تسجيله أعلى مستوى للتداول في عامين، بحسب "رويترز"، وكان سهم مصرف الإنماء هو الأكثر تداولا وأغلق منخفضا 2.1 % بعد إعلان البنك نتائج الربع الأول التي أظهرت ارتفاع أرباحه 33 بالمئة إلى 293 مليون ريـال (78.13 مليون دولار).

وتراجعت أسهم شركات البتروكيماويات أيضا حيث هبط سهم كيان 2.7 بالمئة وبترورابغ 2.2 %.

وقال عبد الله علاوي مساعد المدير العام ورئيس الأبحاث في الجزيرة كابيتال "كان هناك حديث عن التأثير المحتمل للتباطؤ في الصين على قطاع البتروكيماويات السعودي بصفة عامة."

وأضاف قائلا "الناس يخشون أن يكون اعتماد شركات البتروكيماويات السعودية الكبير على السوق الصينية له تأثير عكسي على نتائج الربع الأول."

وزاد المؤشر القطري 1.5% إلى 12375 نقطة مدعوما بصعود معظم الأسهم مع بدء إعلان نتائج الشركات للربع الأول.

وارتفع سهم بنك قطر الوطني -أكبر مصرف في الخليج- 1.3 %، وبعد ساعات من فتح السوق أعلن البنك ارتفاع أرباحه الفصلية 13.7 بالمئة إلى 2.43 مليار ريـال.

وجاءت هذه النتائج متماشية إلى حد كبير مع متوسط تقديرات محللين توقعوا أن يحقق البنك ربحا صافيا قدره 2.45 مليار ريـال في الربع الأول.


وقفز المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.2 % إلى 5068 نقطة، وكان بنك أبوظبي الوطني الداعم الرئيسي للمؤشر مع صعوده 3.6 %.

وزاد سهم بنك رأس الخيمة الوطني 4.1 % وقال البنك هذا الأسبوع إن مساهميه سيجتمعون في أول مايو أيار لاتخاذ قرار بخصوص رفع سقف ملكية الأجانب إلى 40 %.

وصعد مؤشر سوق دبي 0.9 % إلى 4786 نقطة، وكان سهم شركة أرابتك القابضة - المتوقع أن تربح من تعافي قطاع البناء- أكبر الرابحين واغلق مرتفعا 3.9 %.

وقفز سهم شركة سوق دبي المالي التي تتولى تشغيل البورصة 3.1 % لتواصل مكاسبها بعد أن قال مسئول اقتصادي كبير في دبي إنه تم التوصل إلى اتفاق من حيث المبدأ على دمج بورصتي الأسهم الرئيسيتين في الإمارات العربية المتحدة وهما سوق دبي المالي وسوق أبوظبي للأوراق المالية.
الجريدة الرسمية