رئيس التحرير
عصام كامل

منصور يبحث تطورات القضية الفلسطينية مع «أبو مازن».. يعد بدعم فلسطين خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب.. ويؤكد دعم مصر لإنهاء الانقسام الفلسطيني.. عباس: مصر الراعي الأساسي لعملية المصالحة


استقبل المستشار عدلي منصور رئيس الجمهورية اليوم الأربعاء، محمود عباس "أبو مازن"، رئيس دولة فلسطين، والوفد المرافق له بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة.


وضم الوفد كلًا من االدكتور صائب عريقات عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والطيب عبد الرحيم أمين عام الرئاسة الفلسطينية، ورياض المالكي وزير الخارجية الفلسطينى، والدكتور محمود الهباش وزير الأوقاف والشئون الدينية، و"نبيل أبو ردينة" الناطق باسم الرئاسة والدكتور بركات الفرا.

كما ضم الوفد سفير دولة فلسطين بالقاهرة مجدي الخالدي، المستشار الدبلوماسي للرئيس الفلسطيني، وذلك بحضور كل من نبيل فهمي، وزير الخارجية، والدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف.

وأكد السفير إيهاب بدوي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن اللقاء استهدف إطلاع الرئيس عدلي منصور على آخر تطورات المفاوضات "الفلسطينية – الإسرائيلية" التي تجرى برعاية أمريكية، والتي ستنتهي مدتها الزمنية، بنهاية شهر أبريل الجاري.

وأضاف أن منصور وعد "أبو مازن" بأن وفد دولة فلسطين سيجد من وفد مصر دعمًا كاملًا لموقفه خلال الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب المقرر انعقاده اليوم والذي دعت إليه فلسطين.

وشدد بدوي على أن القضية الفلسطينية ستظل القضية المركزية لمصر وكل الدول العربية، والتي أعرب الرئيس عن ثقته الكاملة بأن مواقفها ستأتي داعمة ومؤيدة للموقف الفلسطيني.

وأكد أن مصر تدعم بشكل كامل القيادة الفلسطينية وجهودها للتوصل إلى تسوية سلمية تعتمد على المبادئ والقرارات الدولية ذات الصلة، ومبادرة السلام العربية كسبيل وحيد لتحقيق سلام دائم وعادل وشامل.

وعقب استعراض المسيرة التفاوضية وما تواجهه من عقبات، تمت مناقشة البدائل التي يعتزم الجانب الفلسطيني التحرك على أساسها على الصعيد الدولي، في حال استمرار تعثر المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي بما يفضي إلى توقفها.

وعلى صعيد المصالحة "الفلسطينية – الفلسطينية"، أكد الرئيس الفلسطيني أهمية استئناف جهود هذه المصالحة، مشددا على ضرورة توحيد الصف الفلسطيني واستعداده لاتخاذ خطوات عملية لتوفيق الأوضاع الفلسطينية، خاصة في ظل المفاوضات التي تخوضها الدولة الفلسطينية مع الجانب الإسرائيلي.

وأوضح أبو مازن أن مصر ستظل كما كانت الراعي الأساسي لعملية المصالحة الوطنية الفلسطينية، وأشاد بالجهود التي تبذلها كل أجهزة الدولة المصرية لتحقيق هذه المصالحة.

وأكد منصور حرص مصر على مواصلة جهودها ودعمها لإنهاء الانقسام الفلسطيني من خلال الاتفاقيات الموقعة في هذا الصدد، والتي يوفر تنفيذها أسس نجاح المصالحة الوطنية التي رعتها منذ بدايتها.

وأكد الرئيس تقديره الشخصي وتقدير مصر، دولة وشعبًا، للرئيس "أبو مازن" واعتزازها به.

ونوه إلى تقديره للجهود الوطنية الدؤوبة والمخلصة التي يبذلها أبو مازن في خدمة القضية المركزية للأمة، معربًا عن الأمل في أن تكلل جهود الرئيس الفلسطيني على مستوى المسيرة التفاوضية الجارية ـ برعاية أمريكية ـ بالنجاح في مستقبل قريب، محققةً التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني.

الجريدة الرسمية