رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر المؤشرات المالية الرئيسية لمجموعة QNB


أعلنت مجموعة QNB، البنك الأقوى في العالم والمؤسسة المصرفية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن نتائجها المالية للثلاثة أشهر الأولى من عام 2014.

وبلغ صافي أرباح مجموعة QNB 2،4 مليار ريـال للثلاثة أشهر الأولى من عام 2014، بارتفاع نسبته 13،7% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. وقد تأتى هذا النمو بشكل رئيسي من الإيرادات التشغيلية لمجموعة البنك، بما في ذلك حصة المجموعة من نتائج الشركات الزميلة، والتي بلغت 3،7 مليار ريـال بارتفاع نسبته 26% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، الأمر الذي يؤكد نجاح مجموعة QNB في تحقيق نمو قوي في مختلف مصادر الدخل.
كما ارتفع صافي إيرادات الفوائد بنسبة 26% ليصل إلى 3،0 مليار ريـال، وبلغ صافي إيرادات الرسوم والعمولات وصافي إيرادات عمليات النقد الأجنبي 0،5 مليار ريـال و0،2 مليار ريـال على التوالي، الأمر الذي يعكس نجاح البنك في تنويع مصادر الدخل.
وقد أدت سياسة المجموعة في إدارة التكاليف وقدرتها على تحقيق نمو قوي في الإيرادات إلى المحافظة على نسبة كفاءة (المصاريف إلى الإيرادات) عند 21،7%، والتي تعتبر من بين أفضل المعدلات على مستوى المؤسسات المالية في المنطقة.
وتصدرت مجموعة QNB قائمة مجلة "أسواق بلومبرغ" (Bloomberg Markets) لأقوى البنوك على مستوى العالم بحصولها على الترتيب الأول في القائمة. وقد انضمت المجموعة لأول مرة للبنوك المؤهلة لهذا الترتيب في عام 2012 عقب ارتفاع موجوداتها إلى أكثر من 100 مليار دولار أمريكي، علمًا بأن المنافسة كانت بين 78 بنكا عالميا.
وارتفع إجمالي موجودات المجموعة بنسبة 20،6% منذ 31 مارس 2013 ليصل إلى 458 مليار ريـال وهو أعلى مستوى في تاريخ البنك. وقد تمكن البنك من تحقيق ذلك من خلال النمو القوى في محفظة القروض والسلف بنسبة 22،5% لتصل إلى 317 مليار ريـال.
كما حافظ البنك على معدل القروض غير العاملة كنسبة من إجمالي محفظة القروض عند مستوى 1،6%، وهو من بين أدنى المعدلات على نطاق بنوك منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، الأمر الذي يعكس الجودة العالية لمحفظة القروض وفعالية سياسة إدارة المخاطر الائتمانية. كما واصلت المجموعة سياستها المتحفظة في بناء المخصصات حيث بلغت نسبة تغطية القروض غير العاملة 126% بنهاية الربع الأول من عام 2014.
وبموازاة ذلك ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 23،4% لتصل إلى 346 مليار ريـال، مما ساهم في وصول نسبة القروض إلى الودائع إلى مستوى 92%.
ارتفع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 11،9% منذ 31 مارس 2013 ليصل إلى 51 مليار ريـال. كما بلغ العائد على السهم 3،5 ريـال مقارنة مع 3،1 ريـال في 31 مارس 2013.
وقد بدأت المجموعة بتطبيق متطلبات مصرف قطر المركزي ولجنة بازل الثالثة لاحتساب نسبة كفاية رأس المال اعتبارًا من بيانات الربع الأول لعام 2014، وقد بلغت النسبة 16،3% في 31 مارس 2014، وهو معدل أعلى من متطلبات مصرف قطر المركزي. وتركز سياسة المجموعة في المحافظة على قاعدة متينة لرأس المال لدعم خططها الاستراتيجية المستقبلية.
وحافظت مجموعة QNB على تصنيفاتها الائتمانية والتي تعتبر ضمن أعلى تصنيفات المؤسسات المالية على صعيد المنطقة، حيث قامت مختلف مؤسسات التصنيف الائتماني بتأكيد تصنيفات QNB. وجاء ذلك نتيجة للمركز المالي القوى للمجموعة وجودة أصولها العالية ومكانتها المتميزة في القطاع المصرفي.
ونتيجة للتصنيف الائتماني المرتفع للمجموعة وجودة أصولها المتميزة، تم اختيار QNB من بين الخمسين بنكًا الأكثر أمانًا في العالم وفقًا لغلوبال فاينانس.
الجريدة الرسمية