رئيس التحرير
عصام كامل

إسرائيل تحرم العدّاء الوحيد في غزة من المشاركة بالماراثون


اهتمت صحيفة التايمز البريطانية بمنع العداء الوحيد من المشاركة في ماراثون فلسطين بعد رفض إسرائيل السماح له بالسفر للضفة الغربية، ونشرت الصحيفة تقريرها تحت عنوان "الحظر الإسرائيلي يجبر الأوليمبي الوحيد في غزة على عدم مشاركة الماراثون".


وأوضحت الصحيفة أن وزيرالدفاع الإسرائيلي رفض سفر نادر المصري إلى بيت لحم للمشاركة في الماراثون الذي سينطلق يوم الجمعة، وقدم المصري التماس للمحكمة العليا في إسرائيل ولكن لا سلطة تخول لها النظر في التماسه ضد وزير الدفاع.

ونقلت الصحيفة عن المصري "إنه لا يمكنه الانتظار حتى تحل الأزمة ليتمكن من السفر لأن مستقبله الرياضي سينتهي وأنه يبلغ من العمر 34 وامامه عامان أو ثلاثة قبل اعتزال اللعب، كما أنه ليس لديه أي خلفية أمنية وهو لاعب لألعاب القوى فقط".

وأشارت الصحيفة إلى سماح إسرائيل بسفر المصري لأريحا وتدريبه مع مدرب فلسطيني ووصفت ذلك بأنه بادره إنسانية، وكان المصري الرياضي الوحيد من غزة وواحدا من اربعة رياضيين فلسطينيين شاركوا في الومبياد بكين عام 2008 في سباق خمسة الآف متر.

وأضافت الصحيفة أن وزارة الدفاع الإسرائيلية قالت للمحكمة العليا أن مشاركة المصري في الماراثون لا ينطبق عليها الوصف بحالة إنسانية كما أن ماراثون فلسطين ينظر إليه بأنه ذو طابع سياسي وتم تنظيمه للفت الانتباه للقيود المفروضة على الحركة للذين يعيشون في المناطق المحتلة.

ونوهت الصحيفة أنه منذ تولي حركة حماس الإسلامية السلطة في غزة عام 2007 قللة إسرائيل من دخول الفلسطينيين لأراضيها ودخولهم في ظروف خاصة فقط مثل الحالات الطبية الطارئة.
الجريدة الرسمية