رئيس التحرير
عصام كامل

مجلس الأمن يصوت الخميس على نشر 12 ألف جندي في أفريقيا الوسطى


يصوت مجلس الأمن الدولى الخميس على مشروع قرار يسمح بنشر 12 ألفا من جنود القبعات الزرق في سبتمبر في جمهورية أفريقيا الوسطى لإعادة النظام والأمن إلى هذا البلد، كما أفاد دبلوماسيون أمس الثلاثاء.


وأوضح الدبلوماسيون أن فرنسا ستطرح مشروع القرار على التصويت صباح الخميس في الساعة 10،00 بالتوقيت المحلى، علما بأنه ينص على إرسال 10 الآف جندى و1800 شرطى سيشكلون "بعثة حفظ سلام متعددة الأبعاد تابعة للأمم المتحدة في جمهورية أفريقيا الوسطى".

وسيتولى هؤلاء الجنود المهمة التي يقوم بها حاليا ستة آلاف جندى أفريقي منتشرين حاليا في إطار "البعثة الدولية لدعم جمهورية أفريقيا الوسطى"، إلى جانب ألفى جندى فرنسى. وإضافة إلى هؤلاء وعد الأوربيون بإرسال 800 جندى إلى هذا البلد.

وبحسب نص مشروع القرار فإن الموعد المحدد لبدء انتشار جنود القبعات الزرق هو 15 سبتمبر، إلا أن البعثة الجديدة يمكن أن تبدأ في الحال بتلقى مساعدة لوجستية (هندسة، وسائل نقل). وعلى غرار ما حصل في مالى فإن غالبية الجنود الأفارقة المنتشرين حاليا في أفريقيا الوسطى سيصبحون جنود حفظ سلام في إطار القوة الجديدة ويسمح مشروع القرار أيضا للجنود الفرنسيين بمد يد العون لبعثة حفظ السلام باستخدام "كل الوسائل اللازمة".
الجريدة الرسمية