رئيس التحرير
عصام كامل

«التعبئة والإحصاء»: 13.4% معدل البطالة و3 ملايين و600 ألف عاطل في مصر.. 26.3% نسبة الفقر.. مليون مولود في أقل من 6 شهور.. 2 % معدل النمو الاقتصادي مقابل 2.6 % زيادة سكانية


قال اللواء أبو بكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن معدل البطالة في مصر بلغ 13.4% من المجتمع المصرى أي هناك 3 ملايين و600 ألف عاطل وفقًَا للإحصائيات الأخيرة، مشيرًا إلى أن نسبة الفقر بلغت 26.3%.


وأضاف «الجندي»، خلال لقائه مع الإعلامي محمود الورواري، مقدم برنامج «الحدث المصري»، على قناة «العربية»، مساء الثلاثاء، أن الزيادة السكانية بلغت مليون في أقل من 6 شهور، مؤكدًا أن هذه النسب تمثل تحديًا كبيرًا لابد من مواجهته ووضع خطط مستقبلية للحد منه.

واعتبر أن أخطر قضية ستواجه الرئيس القادم هي الزيادة السكانية، إذ أن «الزيادة لا تتفق لا من قريب أو بعيد مع معدلات النمو الاقتصادي»، موضحًا أن مشكلة الزيادة السكانية التي تواجه مصر لها ثلاث أبعاد هي: زيادة معدلات النمو غير المسبوقة بشكل أعلى من قدراتنا على الاستيعاب، والانتشار الجغرافى غير المناسب، وأخيرًا انخفاض خصائص السكان.

وأوضح أنه لا يمكن أن يكون هناك معدل نمو اقتصادى 2% وفى نفس الوقت معدل زيادة سكانية 2.6% وهذا خطر كبير، مؤكدًا أن هناك خطورة كبيرة لزيادة السكان بشكل أكبر من القضايا التي ينشغل بها الشارع الآن مثل الانفلات الأمني، وعدم الاستقرار الاقتصادى.

وبين «الجندي»، أن المناطق الأكثر فقرًا هي الأكثر إنجابًا وهى ظاهرة مرتبطة بالفقر والأمية، مشددًا على ضرورة عودة البرامج التوعوية، مشيرًا إلى أن الجهاز يتبع أحدث المفاهيم والمنهجيات الإحصائية لالتزام بالنزاهة المهنية والمعايير الدولية للجودة في جمع ونشر بياناته وإتاحتها لكافة المستخدمين في توقيتات مناسبة.
الجريدة الرسمية