رئيس التحرير
عصام كامل

"البوليساريو" ترفض قرار فرنسي عن الصحراء الغربية يُعرض بمجلس الأمن


قال ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة السفير أحمد بخاري، إن الجبهة ترفض بشدة مشروع القرار الفرنسي الذي تعده حاليا بشأن مستقبل الصحراء الغربية لطرحه على أعضاء مجلس الأمن الدولي يوم 17 أبريل الجاري.


وأضاف بخاري، في تصريحات لوكالة "أنباء الشرق الأوسط"، إن " أي مشروع قرار لا يتحدث عن انتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرض لها الصحراويون، سوف ترفضه جبهة البوليساريو، ولن يسهم في حل النزاع مع المملكة المغربية بشأن تحديد مصير الصحراء الغربية".

وتوقع أن يبدأ مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس جولة جديدة في دول المنطقة، عقب انعقاد جلسة مجلس الأمن الدولي الخاصة بالصحراء الغربية يوم 17 أبريل الجاري.

واستبعد أحمد البخاري إمكانية استئناف المفاوضات مع المملكة المغربية في القوت الحالي، لكنه أكد في الوقت نفسه استعداد جبهته للجلوس إلى طاولة المفاوضات مع المغرب في أي وقت.

وأضاف في تصريحاته: "إن المغرب لا تسعى في حقيقة الأمر إلى حل النزاع حول الصحراء الغربية، ونحن من جانبنا نؤكد حق تقرير المصير للصحراويين؛ وأن هذا الحق لا بد أن يتضمن طرح الاستفتاء على الصحراويين، إما بقبول الانضمام للمغرب، أو إعلان دولتهم المستقلة".

ولم توزع فرنسا بعد مشروع قرارها على أعضاء مجلس الأمن الدولي، لكن رئيسة مجلس الأمن الدولي السفيرة وجوي أوغو – مندوبة نيجيريا الدائمة لدى الأمم المتحدة للشهر الجاري، كانت قد أكدت في تصريحات سابقة للصحفيين في نيويورك أن الاتحاد الأفريقي سيكون "منخرطا بشكل كامل في الجلسة التي سيعقدها المجلس يوم 17 أبريل الجاري حول الصحراء الغربية".
الجريدة الرسمية