رئيس التحرير
عصام كامل

كيري يتهم روسيا بـ"إثارة الفوضى" في أوكرانيا


اتهم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الثلاثاء، روسيا بإرسال "عملاء وعناصر استفزازية" إلى شرق أوكرانيا "لإثارة الفوضى".

وقال كيري أمام لجنة الشئون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي: "كل ما شهدناه في الساعات الـ48 الماضية من طرف عناصر استفزازية وعملاء روس يعملون في شرق أوكرانيا يدلنا على أنهم أرسلوا إلى هناك وهم مصممون على إثارة الفوضى".

وندد كيري "بمحاولة غير قانونية وغير مشروعة من جانب روسيا لزعزعة استقرار دولة تحظى بسيادة والتسبب عبر ذلك بأزمة في موازين القوى".

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: "يجب ألا ينخدع أحد بما قد يكون ذريعة مفروضة لتدخل عسكري، كما شهدنا ما حصل في القرم".

وحث جون كيري روسيا مجددًا على "وقف ضغوطها وعدوانها على أوكرانيا"، إلا أنه لفت إلى اتفاقه على لقاء جديد مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الأسبوع المقبل في أوربا في محاولة لحل الأزمة في أوكرانيا.

من جهة أخرى، قالت روسيا اليوم: إن قرار حلف شمال الأطلسي الحد من دخول الدبلوماسيين الروس إلى مقر قيادة الحلف يبين أن التحالف العسكري ليس بوسعه أن يترفع عن "فكر حقبة الحرب الباردة" وأنه يحبذ لغة العقوبات في الحوار.

وكان الحلف قد أعلن أمس الإثنين تشديد القيود على دخول الدبلوماسيين الروس إلى مقره في بروكسل، مضيفًا أن القرار يأتي نتيجة إعلانه تعليق التعاون مع موسكو بسبب ضمها منطقة شبه جزيرة القرم الأوكرانية.





ي.أ/ ف.ي (د ب أ، أ ف ب، رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية