رئيس التحرير
عصام كامل

ارتفاع الأسهم الرئيسية بالإمارات


حققت سوق الأسهم الرئيسية في دبي أكبر مكاسبها في ثلاثة أسابيع يوم الثلاثاء مع إدراج صندوق الاستثمار العقاري الإمارات ريت في سوق ناسداك دبي الأصغر حجما إثر أول طرح عام أولي تشهده الإمارة في خمس سنوات.


وأغلقت أسهم الإمارات ريت عند 1.44 دولار مرتفعة 5.9 بالمائة عن سعر الطرح وبحجم تداول 21.4 مليون سهم من إجمالي 128.68 مليون سهم بيعت في الطرح البالغ قيمته 175 مليون دولار والذي بلغ الاكتتاب فيه 3.5 مثل المعروض.

وقال سبستيان حنين مدير إدارة الأصول في شركة المستثمر الوطني: "أعتقد أنها بداية جيدة جدا.. الشركة أدرجت في ناسداك دبي وهو ما لا يروق في العادة للمستثمرين".

ويتركز تداول الأسهم في دبي في البورصة الرئيسية - سوق دبي المالي - لكن تلك السوق تشترط ألا تقل نسبة الطرح العام الأولي عن 55 بالمائة من الشركة، وهو ما يثني البعض عن الإدراج، وشروط الإدراج أسهل في ناسداك دبي لكن السيولة وعدد الأسهم أقل.

ويعادل سعر طرح الإمارات ريت قيمتها الدفترية تقريبا وهو ما قاله حنين إنه "نهج مثالي" لعملية التقييم.

وأضاف قائلا: "نتوقع في هذا الصدد أن يتماشى سعر السهم مع صافي قيمة الأصول.. لن يكون سعر السهم شديد التذبذب وستكون مخاطره مختلفة كثيرا عن الأسهم العقارية".

وعزز الإدراج الناجح المعنويات في سوق دبي المالي؛ حيث ارتفع المؤشر 1.9 بالمائة إلى 4743 نقطة، وساهم بنك الإمارات دبي الوطني بأكبر قدر في حركة المؤشر مع صعوده 6.8 بالمائة إلى 9.60 درهم، وهو أعلى مستوى له منذ سبتمبر أيلول 2008.

وقال عامر خان - المدير التنفيذي في شعاع لإدارة الأصول -: "الإمارات دبي الوطني يبلي بلاء حسنا في الفترة الأخيرة ولأسباب متعددة".

وبالإضافة إلى إتاحة فرصة للمستثمرين للمراهنة على اقتصاد دبي المزدهر وقيمته المغرية مقارنة مع البنوك الإماراتية الأخرى فقد يحقق بنك الإمارات دبي الوطني مكاسب استثنائية كبيرة إذا أعاد تصنيف انكشافه الكبير على مجموعة دبي العالمية إلى قروض عاملة، وهو ما قاله مسئول تنفيذي بالبنك لرويترز أمس الإثنين: إنه قد يحدث هذا العام.
الجريدة الرسمية