رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية: وظائف بالتعاون الدولى..6.7 مليارات جنيه ارتفاع بالبورصة..42٪ انخفاضًا في صادرات القطن المصرى..ارتفاع الذهب


شهد الشارع الاقتصادي المصري خلال الساعات القليلة الماضية العديد من الأحداث والقضايا الاقتصادية المهمة، والتي جاء على رأسها: ما أعلنت عنه وزارة التعاون الدولي عن حاجتها لشغل الوظائف القيادية الشاغرة والممولة بموازنتها وذلك طبقا لأحكام القانون رقم 5، وهي وظائف رئيس قطاع بالدرجة الممتازة، رئيس قطاع التعاون الأوربي، رئيس قطاع التعاون مع الأمريكتين، رئيس قطاع التعاون مع الهيئات الدولية ومنظمات التمويل الدولية والإقليمية والعربية، رئيس قطاع التعاون الآسيوي، رئيس قطاع التعاون العربي والأفريقي، رئيس قطاع شئون مكتب الوزير.


وأعربت الوزارة عن احتياجها أيضا وظائف رئيس الإدارة المركزية بالدرجة العالية، رئيس الإدارة المركزية لشئون مجلسي الشعب والشورى ومجلس الوزراء والتنظيمات السياسية بقطاع شئون مكتب الوزير، رئيس الإدارة المركزية للتعاون مع دول غرب أوربا والاتحاد الأوربي والمنظمات الاقتصادية الأوربية بقطاع التعاون الأوربي، رئيس الإدارة المركزية للشئون المالية والإدارية بقطاع الأمانة العامة، رئيس الإدارة المركزية للتعاون العربي بقطاع التعاون العربي والأفريقي، بالإضافة لاحتياجها لوظائف مدير عام، مدير عام الإدارة العامة للعلاقات الثنائية واللجان المشتركة مع الدول العربية بقطاع التعاون العربي والأفريقي، مدير عام الإدارة العامة للشئون القانونية بقطاع شئون مكتب الوزير، مدير عام الإدارة العامة للتعاون مع اليابان بقطاع التعاون الأسيوي.

وعن شروط التقدم.. طالبت وزارة التعاون الدولي في إعلانها بطباعة نموذج طلب شغل الوظائف القيادية، مؤكدة أنه لن يعتد بأي طلب غير مرفق به هذا النموذج.

وعلى صعيد البورصة المصرية: فقد أنهت البورصة المصرية تعاملاتها، اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع، على ارتفاع ملحوظ، وصعدت مؤشراتها للمنطقة الخضراء، بدعم من مشتريات المستثمرين العرب والأجانب، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين المصريين نحو البيع، وارتفع رأس المال السوقي للبورصة، بنحو 7.6 مليارات جنيه.

وأغلق المؤشر العام للبورصة المصرية "EGX 30" تعاملاته، مرتفعًا بنسبة 2.32 %، وصعد بنهاية الجلسة لمستوى 7704 نقاط، مقابل 7530 نقطة بداية الجلسة.

كما ارتفع مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX 70" بنسبة 3.01 %، وقفز لمستوى 581 نقطة، فيما صعد مؤشر "EGX 100" - الأوسع نطاقًا – بنسبة 2.63 % وقفز لمستوى 1018 نقطة.

كشف الجــهاز المركـزى للتـعبـئـة العـامــة والإحصــاء، في نشرته الربع سنوية، أن إجمالى كمية الصادرات من القطن، بلغ 79.6 ألف قنطـــار مـترى، خـــــــلال الفــترة ( سبتمبر/ نوفمبر 2013) مقابل 137.4 ألف قنطـــار مترى، لنفس الفــــــترة من الموســــــم الســـابق، بنسبة انخفــاض قـــدرها 42٪.

فيما بلـــغ إجمــــالى كميــــة المسـتــــهلك مـــــن الأقطــان المحليـة 97.3 ألــف قنطـار متـرى خــلال الـفـتـرة (ســبتمبر/ نــوفــمـبر2013)، مقـــابل 415.8 ألـف قنطـــار متـــرى لنفس الفترة من الموسم السابق، بنسبـة انخفاض قدرها 76.6 % ؛ ويرجـع ذلك إلى توقف عدد من مصــانع الغزل والنسيج عن الإنتاج.

وبلغ إجمالى كمية المستهلك من الأقطان المستوردة، وفقًا للتقرير، 247.3 ألف قنطـــار متــرى، مقابل 18.5 ألف قنطار مترى لنفس الفترة من الموسم السابق، بنسبة زيادة قدرها 1237.9 ٪، مرجعًا هذه الزيادة لانخفاض أسعار الأقطان المستوردة، وتعويض النقص في الأقطان.

وأشار التقرير إلى أن كمـية الأقطان التي تم حلجها بلغت 526.5 ألف قنطار مترى خـلال الفـترة (سبتمبر/ نوفمبر2013) مقابـل 415.4 ألف قنطار مترى لنفس الفترة من الموسم السابق، بنسبة زيادة قـدرها 26.7٪ ويرجع ذلك إلى زيادة المحصول.

وعاودت أسعار الذهب في السوق المحلية، اليوم، الارتفاع لأكثر من جنيهين للجرام، وسجل عيار "21" نحو 270.6 جنيهًا، كما حقق الذهب عيار "24" نحو 309 جنيهات، وبلغ سعر العيار "18" نحو 232 جنيهًا.

وسجل سعر الجرام عيار "22" نحو 283.5 جنيهًا، مقابل 180.5 لعيار "14"، فيما حقق سعر الجنيه الذهب 2165 جنيهًا.

وارتفعت أسعار الذهب عالميا أكثر من 1 % اليوم، مدعوما بمشتريات بسبب عوامل فنية بعد أن تخطى مستوى 1300 دولار للأوقية، في حين عززت التوترات الجغرافية السياسية في أوكرانيا جاذبية المعدن الأصفر.

وسجل سعر الذهب في المعاملات الفورية أعلى مستوى خلال الجلسة عند 1309.80 دولارات للأونصة (الأوقية) وارتفع 0.9 بالمئة إلى 1307.41 دولارات.
الجريدة الرسمية