رئيس التحرير
عصام كامل

تعرفي على الـ 9 أنواع من ذكاء الطفل


تشير الدراسات الحديثة إلي أن الطفل متعدد الذكاء، ويمتلك تسع أنواع من الذكاءات، لكن على الآباء والأمهات معرفة تنمية ذكائهم إيجابيا.

وقالت الدكتورة إيناس العشرى أستاذ علم نفس الطفل، إن التسع أنواع من الذكاءات، تشتمل على الذكاء اللغوى، والذي يميز الطفل باللباقة اللغوية، والذكاء الرياضى، الذي يستطيع الطفل من خلاله إجراء العمليات الحسابية والتعامل مع الأرقام والكمبيوتر والتعامل المنطقى.

وأوضحت العشري أن هناك أيضا الذكاء البصرى المكانى، ويمتلك خلاله الطفل تصورا بصريا عاليا جدا لوصف المكان ويستطيع أن يدرك الأشياء من ثلاثة اتجاهات وله قدرة على الرسم والتلوين وينقل الصورة بكل دقة، إضافة إلى الذكاء الموسيقى، وفيه الطفل يستطيع أن يميز الأصوات ويتتبعها، وأن يتعامل بالإيقاع.

ولفتت أستاذ علم نفس الأطفال إلى أن الذكاء الحركى لدى الطفل يتمثل في قيامه بعمل بعض حركات الجمباز والباليه ويستطيع أن يقلد الآخرين ولا يستطيع أن يجلس في هدوء، موضحة أن بعض الأطفال لديهم ذكاء شخصى داخلى، يستطيع خلاله أن يحدد أهدافه ولا يحمل أخطائه للآخرين ويعرف واجباته جيدا دون أن يجبره الآخرون.

وأشار العشري أن هناك الذكاء الطبيعى وفيه يستطيع الطفل أن يميز الأنواع العديدة من النباتات، وعلى درجة عالية من الإحساس، منوهة إلى أن هناك نوعا أخيرا من الذكاء وهو الذكاء الوجودى " الفلسفة "، حيث يكون الطفل كثير الأسئلة ويفكر في شأن الخلق وما وراء الطبيعة.
الجريدة الرسمية