رئيس التحرير
عصام كامل

وثيقة: "بلفور" رفض طلبا بإقامة دولة "يهودية" في السعودية


أظهرت رسالة كشفت النقاب عنها المكتبة البريطانية، أنه قبل شهر من وعده الشهير بمنح فلسطين لليهود، رفض اللورد بلفور اقتراحًا لإرسال قوة عسكرية لإقامة دولة لليهود في المملكة العربية السعودية.


وطالب م. ل روتشتاين، طبيب يهودي روسي يقيم في باريس، من سفير بريطانيا في فرنسا، اللورد فرانسيس بيرتي، أن تساعده بريطانيا على إقامة دولة يهودية. وقد طلب -عمليًا- في هذه الرسالة من السلطات البريطانية إرسال قوات عسكرية للاستيلاء على "الأحساء" - وهي واحة صحراوية مركزية وخصبة، تقع اليوم في شرق المملكة العربية السعودية. الهدف: "إقامة دولة يهودية في الخليج العربي".

تم الكشف عن هذه الرسالة، التي كتبت باللغة الفرنسية، بحسب موقع "ذا ماكور" الإسرائيلي في الأسبوع الماضي في مدونة المكتبة البريطانية. وكتب فيها روتشتاين: "أتعهد بأن أجمع في الربيع القادم قوة يهودية مقاتلة مكونة من 120 ألف رجل قوي". وكان من المفترض أن تنضم هذه القوة إلى القوات البريطانية والاستيلاء على الأراضي الجديدة التي ستقام عليها الدولة اليهودية.

ووفقًا للمخطط، وبعد تجمع الـ 30 ألف مقاتل الأوائل في البحرين، سيُشن هجوم سريع ينتهي به المطاف إلى الاستيلاء على الأحساء من الأتراك وتحويلها إلى "دولة يهودية". وقد قدر روتشتاين أن تركيا ستعلن الحرب في أعقاب الغزو، لكنه تعهد بأن "القوات اليهودية ستدخل سريعًا في المعركة حتى تحقيق النصر النهائي"، ولكن بريطانيا رفضت.


الجريدة الرسمية