رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا تحذر أوكرانيا من بيع أسرار أقوى صاروخ باليستي إلى تركيا


طالبت وزارة الخارجية الروسية المسئولين الأوكرانيين بالامتناع عن تخريب نظام منع انتشار أسلحة الدمار الشامل، وذلك ردا على خبر صحفي ذكر أن أوكرانيا قد تبيع تكنولوجيا صناعة صاروخ "فويِفودا"، وهو أقوى صاروخ بالستي في العالم، إلى دول أجنبية كتركيا.


وذكرت وكالة أنباء «نوفوستي» اليوم الثلاثاء، أن موسكو عبرت عن قلقها إزاء تقارير إعلامية ذكرت أن أوكرانيا بصدد بيع تكنولوجيا صناعة صواريخ باليتسية عابرة للقارات قادرة على حمل رءوس نووية، من خلال بيان أصدرته الخارجية الروسية قالت فيه «نتمنى أن تتحفظ أوكرانيا على بحث تسليم تكنولوجيا صناعة الصواريخ القادرة على حمل رءوس حربية تزن أكثر من 500 كيلوجرام مسافة تزيد على 300 كيلومتر».

وتفيد تقارير إعلامية روسية بأن مصنع «يوجماش» في مدينة دنيبروبتروفسك الأوكرانية أجرى مباحثات مع دول أجنبية، خاصة مع تركيا، بشأن بيع أسرار صاروخ «أر-36أم2 ــ فويفودا» أو «الشيطان»، وهو أقوى صاروخ بالستي في العالم يظل في الخدمة في صفوف قوات الصواريخ الإستراتيجية الروسية.

وكانت أوكرانيا توقفت عن إنتاج الصواريخ الحربية التي كان ينتجها الاتحاد السوفيتي، ولكنها تحتفظ بمستندات صناعتها وتبيعها إلى من يدفع في حال منع من يتولون أمور السلطة في أوكرانيا الآن التعاون الصناعي العسكري بين المصانع الأوكرانية وروسيا.
الجريدة الرسمية