رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية: «السيسي» الأوفر حظًا و«صباحي» منافس قوي.. «فهمي»: «المشير» و«حمدين» يتنافسان على أصوات النخبة والطبقة المتوسطة حسمت اختيارها.. و«إ


قال نبيل فهمي، وزير الخارجية، إن المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع السابق، المرشح المحتمل لرئاسة الجمهورية، هو «الأوفر حظا» في الانتخابات الرئاسية المزمع إجراؤها في شهر مايو المقبل، رافضا «التقليل من قوة حمدين صباحي، المرشح المنافس له».


وأضاف «فهمي»، في حوار مع صحيفة «لو فيجارو» الفرنسية نشرته اليوم الثلاثاء: «المرشح الناصري حمدين صباحي له شعبية خاصة بين الشباب، وأنا فوجئت بحصوله على المركز الثالث في السباق الرئاسي الماضي».

كان «صباحي» قد خاض الانتخابات الرئاسية عام 2012، وحصل على قرابة 5 ملايين صوت، احتل بها المركز الثالث خلفا لمرشح جماعة «الإخوان» آنذاك محمد مرسي، والفريق أحمد شفيق، رئيس الوزراء الأسبق.

وأكد وزير الخارجية، أن الانتخابات الرئاسية ستكون «حرة ونزيهة»، مشيرا إلى أنها ستكون تنافسية أيضا، فـ«السيسي وصباحي» يتنافسان على أصوات النخبة، والطبقة المتوسطة حسمت اختيارها وقررت التصويت لصالح «السيسي».

ويتمتع المشير السيسي بشعبية جارفة بين المصريين، بعد الدور البارز في ثورة 30 يونيو، وانحيازه بالجيش إلى المتظاهرين الذين خرجوا لإسقاط حكم الرئيس المعزول محمد مرسي، ويتوقع سياسيون أن «السيسي» سيحسم الانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى وبفارق كبير عن أقرب منافسيه.

وأشار «فهمي»، إلى أن الدستور الجديد (حظى بموافقة كاسحة من المصريين) قلص سلطات الرئيس، كما أن ثورتي 25 يناير و30 يونيو، يجبران أي رئيس على «عدم الحلم بسلطة مطلقة» إن لم يكسب تأييد الشعب.

وعن حكم محكمة جنايات المنيا بإعدام 529 متهما في أحداث العنف والشغب التي شهدتها المحافظة عقب فض اعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، في ميداني رابعة العدوية والنهضة، قال: «أعترف أنه حكم خطير جدا، لكن هذا ليس هو الحكم النهائي، إنه مجرد خطوة إجرائية لـ140 منهم، كما حكم على الآخرين غيابيا، وإذا تم تأكيد الحكم، فإن الرئيس القادم قد يمنحهم الرأفة».
الجريدة الرسمية