رئيس التحرير
عصام كامل

ساعدي طفلك ليتخلص من عادة «العض»


«العض» من العادات السيئة التي تنتشر بين قطاع عديد من الأطفال، وتستمر معهم من عمر سنة إلى ثلاث سنوات، وبعدها يتخلصون منها، ولحين انتهاء هذه الفترة تكون الأم عانت كثيرا من هذه العادة السيئة.


وقال الدكتور عصام يوسف، استشاري صحة الطفل، إن الأم بمقدورها أن تمنع طفلها من هذه العادة، بشرط التعرف على الأسباب التي تضطر الطفل لعادة العض.

وأول هذه الأسباب الشعور بالألم خلال فترة «التسنين»، فـ«العض» يعمل على التخفيف من ألم تورم اللثة، كما يستخدم الرضع والأطفال العض كوسيلة للاستكشاف والتعرف على الأشياء المحيطة بهم، وذلك لترقب ردود الفعل والمفاجأة عندهم، كما يعد وسيلة لجذب الاهتمام إلى وجودهم في حال شعروا بأنهم مهملون، أو للتعبير عن نفسهم عندما لا تسمح لهم سنهم الصغيرة بالتعبير عن إحباطهم بالكلام.

ويوضح الدكتور يوسف، خطوات تخليص الطفل من عادة «العض»، بتلبية جميع حاجات طفلك من مأكل ونوم قبل خروجه للعب مع غيره من الأطفال، في توقيت مرحلة التسنين، واحرصي على وجود حلقة «التسنين أو العضاضة» في يده على الدوام لمنعه من إيذاء الآخرين.

وحاولي أن تشغلي طفلك بالأنشطة المختلفة لمنعه من التنفيس عن غضبه تجاه الآخرين، وامنحيه جزءا من اهتمامك طوال النهار حتى لا يلجأ إلى سلوك العض لجذب الاهتمام إليه، خصوصًا إذا كان من النوع الذي يشعر بالغيرة في وجود الأطفال الآخرين، ويجب أن توضحي له أن هذا الفعل يؤلم الأشخاص الذين تعرضوا للعض.
الجريدة الرسمية