رئيس التحرير
عصام كامل

ليبيا تستعد لاستقبال ناقلات النفط بعد الاتفاق مع المسلحين


استعد ميناء الزويتينة النفطي الليبي اليوم الإثنين لتصدير الخام عبر الناقلات بعد أن توصلت الحكومة إلى اتفاق مع مسلحين على إعادة فتح أربعة مرافئ يسيطرون عليها منذ الصيف.


ووافق المسلحون في شرق ليبيا يوم الأحد على الإنهاء التدريجي لحصارهم المفروض منذ ثمانية أشهر على موانئ الزويتينة والحريقة ورأس لانوف والسدرة التي تساهم بنحو 700 ألف برميل يوميا من صادرات الخام الليبي.

وتراجع سعر خام برنت 1.47 دولار إلى 105.25 دولارات للبرميل قبل أن يتعافى إلى 105.72 دولارات بحلول الساعة 1256 بتوقيت جرينتش بعد ورود أنباء عن إنهاء الاحتجاجات في الموانئ وهو ما قلص المخاوف المتعلقة بالإمدادات.

وقال عبد اللطيف العلام منسق ميناء الزويتينة: إن المرفأ مستعد لبدء التصدير حاليا أو في أي وقت لاحق مضيفا: أن فريقا من وحدة الصيانة بدأ العمل بالفعل لاستقبال أول ناقلة.

وأشار إلى أن الميناء ينتظر الأوامر من المؤسسة الوطنية للنفط لبدء استقبال العملاء.

ويقضي الاتفاق مع حكومة طرابلس بإعادة تشغيل ميناءي الزويتينة والحريقة على الفور وإعادة فتح رأس لانوف والسدرة الأكبر حجما اللذين تبلغ طاقتهما نحو 500 ألف برميل يوميا بعد أسبوعين إلى أربعة أسابيع سيجرى خلالها مزيد من المحادثات.

لكن رجب عبد الرسول مدير مرسي الحريقة قال: إنه لم يتلق بعد أي تأكيد بخصوص إعادة فتح الميناء مضيفا: أن المرفأ يحتاج عشرة أيام على الأقل للاستعداد لاستقبال الناقلات لتحميل الخام.

ومن شأن الاتفاق على إنهاء غلق الموانئ أن يعطي دفعة كبيرة للحكومة الليبية الهشة التي واجهت صعوبة في بسط سيطرتها على بلد لا يزال يعج بالفوضى بعد مرور نحو ثلاث سنوات على سقوط معمر القذافي.

ولم يتناول الاتفاق مطالب المسلحين السياسية الرئيسية بحكم ذاتي أو تقاسم إيرادات النفط. ولم تتضح تفاصيل النقاط المتبقية المتروكة للتفاوض بخصوص مرفأي السدرة ورأس لانوف.
الجريدة الرسمية