رئيس التحرير
عصام كامل

جوجل تقدم 9 نصائح لبحث أفضل


نشرت مدونة جوجل العربية الرسمية، تقريرًا حول كيفية تحسين مهارات البحث عبر محرك البحث، وأوضح التقرير أن هناك أكثر من 100 مليار عملية بحث على محرك Google كل شهر بسبب وجود ميزات كثيرة يمكن الاستفادة منها.


ولبحث أسهل على المستخدم أن يبدأ ببساطة بإدخال اسم أو كلمة أساسية وإذا كان المستخدم يبحث عن مدينة فيمكنه كتابتها بالإضافة إلى الرمز البريدي لها.

ثانيا: استخدام عدد كلمات أقل، حيث تعطي عبارات البحث المكونة من كلمة أو اثنتين نتائج بحث أكثر شمولية.

ثالثًا: لا تقلق بشأن الترقيم، حيث يتجاهل البحث الترقيم والأحرف الخاصة الأخرى.

رابعًا: تجاهل التدقيق الإملائي، حيث يعمل الوضع الافتراضي للمدقق الإملائي في Google بأكثر طرق التدقيق الإملائي شيوعًا لكلمة معينة، سواء كتبتها صحيحة أم لا.

خامسًا: استخدم كلمات متوافقة مع الويب، حيث يعمل محرك البحث من خلال مطابقة الكلمات التي تدخلها مع الصفحات على الويب لذا، سيؤدي استخدام الكلمات الأكثر احتمالًا للظهور على الصفحات إلى جلب أفضل النتائج.

سادسًا: استخدام عبارة معينة، حيث أن وضع علامتي اقتباس حول الكلمات "[أية كلمة]" للبحث عن عبارة محددة بترتيب محدد فالبحث باستخدام علامتي الاقتباس يقصي نتائج ذات صلة بالموضوع. فمثلًا، سيؤدي البحث عن "األكسندر بيل" إلى عدم ظهور الصفحات التي تشير إلى ألكسندر جراهام بيل.

سابعًا: استخدام كلمات وصفية، فكلما كانت الكلمات فريدة زادت احتمالية الحصول على نتائج أكثر صلة بالموضوع، لذا تعد [نغمات رنين المشاهير] أفضل من [أصوات المشاهير]. ضع في اعتبارك أنه على الرغم من ذلك، ربما لا تتطابق الكلمة مع الصفحات التي تريدها إذا كانت ليست الأكثر استخدامًا لدى الأشخاص حتى وإن كانت ذات معنى صحيح.

ثامنًا: لا تقلق بشأن حالة الأحرف، فالبحث ليس حساسًا لحالة الأحرف.

تاسعًا: تضمين أو تجاهل كلمات وحروف في البحث، فتمييز الكلمات والحروف الشائعة مثل ال و& إذا كانت ضرورية للبحث يتم عن طريق وضعها بين علامتي اقتباس "ال"، كما يمكن استخدام علامة السالب - لتحديد عناصر معينة لا تريدها في النتائج، مثل مكونات إحدى وصفات الطعام.
الجريدة الرسمية