رئيس التحرير
عصام كامل

ديبكا: أمريكا بدأت تسليح المعارضة السورية بصاروخ "تاو"


قال موقع "ديبكا" الإستخباراتى الإسرائيلى أنه ظهر في الأيام الأخيرة صاروخ "تاو" TOW من طراز BGM-71 المضاد للدبابات الأمريكى في ادلب سوريا، مشيرة إلى أن هذا الصاروخ يبلغ مداه نحو 4 كم، ولديه القدرة على إختراق الدبابات السورية.


وتشير مصادر "ديبكا" إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يصل فيها سلاح أمريكى إلى الشرق الأوسط مباشرة، ويظهر على ساحات القتال في سوريا منذ أن بدأت الحرب هناك.

وأوضح "ديبكا" أن ذلك يشير إلى تغيير جذري في سياسة إدارة أوباما بشأن الحرب في سوريا. مؤكدًا أن أمريكا تقوم بتزويد المتمردين في سوريا عن طريق محافظة دياربكر جنوب شرق تركيا، والقاعدة الجوية السعودية "تبوك".

وزعم الموقع الإسرائيلى، أن قاعدة "تبوك" السعودية تضم طائرات قتالية فرنسية، ومن خلال هذه القاعدة تنقل أمريكا عبر الأردن الأسلحة للمتمرين في الجنوب، كما أن الأسلحة الأمريكية تصل سوريا من تركيا من خلال ما يسمى بممر كيليس، وصولًا إلى حلب.

وأشار "ديبكا" إلى أن اثنين من قادة الجيش السورى الحر والمقربين من إدارة "أوباما" هم من يحصلوا على صاوريخ "تاو" الأمريكية في سوريا وهم القائد " عبد الإله البشير" في الجنوب، والقائد " جمال معروف" في الشمال.

وأكد "ديبكا" نقلًا عن مصادره العسكرية أن الدبابات السورية ليست لديها القدرة للصمود أمام صواريخ "تاو" الأمريكية، وهذا هو ما دفع النظام السورى تكثيف القصف الجوى ضد المتمردين، مشيرًا إلى أن هذا التصعيد سيجبر أمريكا على دراسة نقل صواريخ مضادة للطائرات إلى المتمردين السوريين.
الجريدة الرسمية