رئيس التحرير
عصام كامل

أسرار العناية بشعرك الجاف خلال الربيع والصيف


الشعر الجاف تزداد مشاكله خلال الصيف، مع التعرض لحرارة الجو العالية، والرطوبة، وأشعة الشمس، فيزداد جفافه، وتقصفه، ويصبح أكثر هشاشة.

ويقدم خبير العناية بالشعر كمال شلبي أسرار العناية بالشعر الجاف خلال فصلي الربيع والصيف.


يفضل عدم غسل هذا النوع من الشعر يوميًا بالشامبو، لأنه أكثر جفافًا من أنواع الشعر الأخرى، كما أن غسله بالشامبو يجرّده من الزيوت الموجودة فيه.

لذا، اكتفي بغسله مرة كل 3 أو5 أيام، كما أن تدليك فروة الرأس على أساس منتظم يحفّز إنتاج الزيت، مما يقلّل جفاف الشعر.


إذا كنت تمارسين أنشطة يومية تسبّب العرّق، فاحرصي على أن تشطفي شعرك بالماء وتستخدمي الشامبو في بعض الأحيان فقط، وإذا شعرت بالحاجة إلى استخدام الشامبو، اختاريه بتركيبة لطيفة تحتوي على نسبة حموضة منخفضة.


لا تستخدمي الشامبو 2 في 1 (شامبو وكونديشنر في نفس المستحضر)، بل استخدمي شامبو منفصلًا وكونديشنر منفصلًا، فالمستحضرات اثنان في واحد لا تناسب الشعر الجاف.


عند غسل الشعر، افركيه في اتجاه واحد فقط لتجنّب التشابك.


لا تغسلي شعرك بالماء الساخن، لأنه قد يزيد من جفافه، أو يسبب تهيج فروة الرأس.

ضعي الزيت على فروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو، حين يكون شعرك لا يزال رطبًا، ودلّكي الزيت في فروة الرأس ومشطي الشعر حتى الأطراف.

احرصي على استخدام الكونديشنر بعد الشامبو، فهو يرطّب الشعر ويمنحه الحماية والبريق ويقلّل تساقطه ويسهّل فكّ تشابكه، ويمكنك تركه على الشعر دون شطفه، فهو يرطّبه ويحميه تمامًا كما يعمل الكريم المرطب على الوجه.

خفّفي من استخدام الأجهزة الساخنة على شعرك مثل مجفف الشعر، ولا تفركي شعرك بالمنشفة لتجفيفه، بل اربتي عليه للتخلّص من الماء الزائد، ففرك الشعر يسبّب تشابكه وتكسره.

استخدمي مشطًا عريض الأسنان لتمشيط شعرك، فهو يسهّل تمشيطه حين يكون رطبًا، حيث ينزلق المشط بسهولة أكبر على الشعر، وإذا كان شعرك مبتلًا جدًا، انتظري حتى يجف أكثر، فالشعر يكون في أضعف حالاته حين يكون مبتلًا.

ضعي علاجًا من الزيت الساخن على شعرك مرة في الشهر، لإعادة ترطيب فروة الرأس والشعر، وتجنبي منتجات الشعر التي تحتوي على الكحول والتي تجفف الشعر.
الجريدة الرسمية