رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الاقتصادية: انخفاض أسعار الذهب.. ارتفاع الاحتياطي النقدي.. البورصة تقلص خسائرها.. تدشين شركة مصرية إيطالية بـ 1.7 مليار دولار


شهد الشارع الاقتصادي المصري خلال الساعات القليلة الماضية العديد من الأحداث والقضايا الاقتصادية المهمة، والتي جاء على رأسها: ما أكد عليه شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية، بأنه تم إقرار تعديلات قانون التمويل العقاري من مجلس الوزراء الشهر الماضي وتم رفعها لرئيس الجمهورية لاعتمادها.


وأضاف سامى، أن مجلس إدارة الهيئة شكل لجنة لإعداد أول معايير مصرية للتقييم العقاري، ونصف محفظة التأجير التمويلي في السوق المصري موجه للعقارت، والكثير من الأنشطة في مصر مرتبطة بالعقارات.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر القمة العقارية " سيتي سيكب" اليوم.

وأوضح رئيس الهيئة، أن البيانات الحقيقية للتمويل العقاري أعلى من الارقام المسجلة لدى شركات التمويل العقاري.
وقد أعلن البنك المركزى المصرى، اليوم الإثنين، ارتفاع حجم الاحتياطي من النقد الأجنبى لمصر، بنهاية شهر مارس الماضى إلى 17.414 مليار دولار، بزيادة قدرها 107 ملايين دولار.

وكان هشام رامز محافظ البنك المركزى المصرى قد أعلن ارتفاع الاحتياطي الأجنبى بنهاية فبراير الماضى بنحو 202 مليون دولار ليسجل نحو 17.307 مليار دولار، مقارنه بنحو 17.105 بنهاية يناير الماضى.

كما انخفضت أسعار الذهب في السوق المحلية، اليوم الإثنين انخفاضا طفيفا، عن معدلاتها التي سجلتها بالأمس، بنحو 50 قرشا، وسجل عيار "21" نحو 268 جنيهًا، كما حقق الذهب عيار "24" نحو306 جنيهات، وبلغ سعر العيار "18" نحو 229.8 جنيهًا.

وسجل سعر الجرام عيار "22"، نحو280.8 جنيهًا، مقابل178.8 لعيار "14"، فيما حقق سعر الجنيه الذهب 2144.7 جنيهًا.

وكان قد حافظ الذهب على مكاسبه اليوم الإثنين إثر أكبر قفزة له في يوم واحد في أكثر من ثلاثة أسابيع مع انحسار مخاوف المستثمرين من رفع الفائدة الأمريكية بعد أن جاءت بيانات الوظائف مخالفة لتوقعات السوق.

وعلى صعيد البورصة: فقد قلصت مشتريات المستثمرين المصريين العرب خسائر البورصة المصرية، بنهاية تعاملاتها اليوم الإثنين، ثانى جلسات الأسبوع، فيما اتجهت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو البيع، وتراجع رأس المال السوقى بنهاية التعاملات بنحو 170 مليون جنيه، مقابل خسائر بنحو 3.2 مليارات جنيه بمرور التسعين دقيقة الأولى من التعاملات.

وقلص المؤشر العام للبورصة المصرية "EGX 30" خسائره بنهاية التعاملات، وأنهى تعاملاته مرتفعًا بنسبة 0.08 %، وأغلق بنهاية الجلسة عند مستوى 7531 نقطة، بعدما هوى بمرور الساعة الأولى من الجلسة لمستوى 7389 نقطة، مقابل 7530 نقطة بداية الجلسة.

كما قلص مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة "EGX 70"، خسائره وتراجع بنسبة 0.75 % وأغلق عند مستوى 564 نقطة، فيما تراجع مؤشر "EGX 100"، الأوسع نطاقًا، بنسبة 0.54 % وهبط لمستوى 992 نقطة.

وشهد منير فخري عبد النور- وزير التجارة والصناعة والاستثمار وكارلو كاليندا وزير التنمية الاقتصادية الإيطالى توقيع اتفاق تعاون بين شركة كاربون القابضة المصرية، وكل من شركة مارى تيكنيمونت الإيطالية وشركة أركيرودن الهولندية بقيمة 1.7 مليار دولار،حيث تقوم شركة مير تيكنيمونت وأركيرودن بمقتضى هذا الاتفاق بتوفير الخدمات والمرافق وتشمل محطة كهرباء ووحدات تحلية مياه وخزانات للمواد الخام والمنتجات النهائية والمواسير والكابلات بالمجع الصناعي لشركة التحرير للبتروكيماويات - إحدى شركات كاربون القابضة والذي ينفذ عددا من مشروعات البترول والغاز بالعين السخنة.
الجريدة الرسمية