رئيس التحرير
عصام كامل

"جلف بيزنس": محادثات بين مصر والكويت لتجديد عقود النفط


ذكرت مجلة جلف بيزنس الكويتية الناطقة باللغة الإنجليزية أن الكويت تجري محادثات لتجديد عقود النفط لمصر وأنه يتم البحث عن عدد من الاستثمارات المحتملة في قطاع الطاقة.


وأوضحت المجلة أن مصر تعتمد على شحنات من النفط الخام من الحكومة الكويتية، فضلا عن بعض التبرعات من البنزين والديزل من دول الخليج لمساعدة مصر للحد من استنزاف احتياطياتها من النقد الأجنبي والتكاليف الباهظة لدعم الحكومة للوقود، ومن المقرر أن يجتمع مسئولون كويتيون ومصريون قريبا للاتفاق على عقود توريد جديدة.

وأشارت المجلة إلى أن الكويت ستورد 2.25 مليون برميل من النفط و1.2 مليون طن من المنتجات النفطية في الشهر من بداية مايو من العام المقبل.

وقال وزير النفط الكويتي على العمير ردا على سؤال حول الاجتماع: "سنعمل على تجديد العقود مع مصر والنظر لأي فرص الاستثمار في مصر فيما يتعلق بقطاع النفط".

وأضاف عمير، وهو يتحدث على هامش مؤتمر للنفط، أن الجانبين ناقشا تجديد عقود إمدادات النفط لكن لم يتخذ أي قرار حتى الآن، وسيكون ذلك قرارا على المدى الطويل وعلينا أن ننظر للمستقبل.

ونقلت المجلة عن وزير البترول المصري شريف إسماعيل "أن مصر بحاجة لاستيراد إضافي بقيمة مليار دولار من المنتجات النفطية، وتأمين إمدادات الغاز لتلبية الاحتياجات".

وأضافت المجلة أن دول الخليج " المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت " أعطت المليارات من الدولارات لمصر كمساعدة بما في ذلك النفط بعد الإطاحة بحكومة الرئيس محمد مرسي وحظر جماعة الإخوان المسلمين.

وفي شهر يوليو الماضي تعهدت الكويت بـ 4 مليارات دولار لمصر، ووضع وديعة بـ 2 مليار دولار في البنك المركزي، ومنحت مصر مليار دولار، ومليار دولار من المنتجات النفطية.
الجريدة الرسمية