رئيس التحرير
عصام كامل

قومي السكان يعرض الخطة السكانية لمصر في مؤتمر الأمم المتحدة بنيويورك  



تشارك مقررة المجلس القومي للسكان د. هالة يوسف في المؤتمر الدولي للسكان والتنمية الذي يبدأ أعماله بمقر الأمم المتحدة في نيويورك اليوم ويستمر حتى 11 أبريل الجاري، تحت عنوان "السكان والتنمية ما بعد 2014 "، والذي يراجع ما تم تنفيذه على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية من برنامج عمل المؤتمر الدولي للسكان والتنمية 1994 الذي استضافته مصر قبل 20 عاما.

و ستقوم الدكتورة هالة، بعرض لرؤية مصر السكانية خلال الفترة المقبلة، من خلال الاستراتيجية التي وضعها المجلس للقضية السكانية 2014- 2017، والتي اعتمدت على المنظور الحقوقى والتنموى لكل المواطنين، لتحقيق العدالة الاجتماعية، والتي سلمها المركز إلى وزارة التخطيط، لتضمن في الخطة التنموية لمصر خلال نفس الفترة، وحتى 2030 من خلال استراتيجية طويلة المدى، تستند إلى المادة التي استحدثها دستور مصر 2014 حول البرنامج السكاني لمصر.
وتقول الدكتورة هالة إن هذه المادة تلزم الدولة بتنفيذ برنامج سكاني يهدف إلى تحقيق التوازن بين معدلات النمو السكاني والموارد المتاحة وتعظيم الاستثمار في الطاقة البشرية وتحسين خصائصها، في إطار تحقيق التنمية المستدامة، كما يتضمن الدستور الجديد مواد مستقلة حول تمكين المرأة والضمان الاجتماعي والحق في الصحة والتعليم، بالإضافة إلى مواد حول حقوق الطفل وذوي الاحتياجات الخاصة ورعاية الشباب وتمكينهم وحقوق المسنين.
الجريدة الرسمية