رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان.. "نصر الله": الأسد انتصر على المعارضة بفضل حزب الله


قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إن حسن نصر الله، زعيم حزب الله يدعي أن انتصار الرئيس السوري بشار الأسد على المعارضة، يرجع لمساعدة حزب الله للنظام السوري ولم يعد هناك خطر للإطاحة بالأسد وتقسيم البلاد.


وأشارت الصحيفة إلى مشاركة قوات حزب الله اللبناني الشيعي، القتال بجانب قوات الرئيس بشار الأسد، في سوريا ضد المعارضة التي تسعى للإطاحة به منذ بداية ثورة الربيع العربي في عام 2011.

ونفى نصر الله أن دور حزب الله في سوريا لا يحظى بشعبية في لبنان، مشيرا إلى أن المعركة الأخيرة في القلمون السوري قللت المخاطر من حدوث تفجيرات في الوطن، وأن خطر انقسام الدولة أو الرئيس انتقلنا منه ولا أحد يستطيع إسقاط النظام لكن يمكنهم شن حرب استنزاف.

وأكد نصر الله أن أنصار ثورة الربيع العربي هدأت توقعاتهم بعد هزيمة المعارضة على يد النظام، فضلا عن تغير الوضع الإقليمي والدولي، ويعتقد أن الضغط على النظام في المرحلة المقبلة سيكون أقل مما كان عليه في السنوات الثلاث الماضية من حيث الضغوط السياسية والإعلامية.

ونوهت الصحيفة عن مشاركة حزب الله في الصراع السوري تسبب في توترات في لبنان، حيث تدعم السنة الثورة السورية ضد الأسد ويخشى البعض جلب الصراع إلى لبنان ودعت المعارضة لسحب حزب الله قواته من القتال في سوريا.
الجريدة الرسمية