رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. ندوة عن مشروع تنمية محور قناة السويس بمطروح


قالت "آية عثمان" باحث اقتصادي بمطروح إن مشروع تنمية محور قناة السويس هو ضرورة وحتمية اقتصادية لمصر لأكثر من سبب أهمها تدني دخل القناة مقارنة بأهمية موقعها عالميا وما يوفره من مواد خام وخدمات لوجستية ممكنة التحقيق ويقوم المشروع على 3 محاور هي تنمية بورسعيد مع منطقة شرق بورسعيد وتنمية الإسماعيلية وضاحية الأمل وتنمية منطقة غرب خليج السويس.


وذكرت "آية" أن الهدف من المشروع يتمثل في تحويل قناة السويس إلى مركز اقتصادي عالمي لوجستي بدلا من وضعها الحالي كممر ملاحي للسفن فقط ويعتمد نجاح المشروع على النجاح في استغلال الأراضي المحيطة بالقناة لخلق مجمع كوني للخدمات اللوجستية ويتوقف هذا النجاح على القدرة على جذب الشركات متعددة الجنسيات. 

وأكدت أن مصر تواجه العديد من التحديات في مجال النقل البحري واللوجستي منها تطوير منطقة جبل على بدبي وتطوير ميناء جيبوتي وتطوير ميناء البصرة بالعراق بالإضافة إلى احتمالية إنشاء خط سكك حديدية بين اشدود وإيلات وهي مشروعات تهدف إلى إيجاد بديل لقناة السويس مما يدفع مصر دفعا لتنفيذ المشروع والاستفادة من الموقع الأمثل للقناة.

جاء ذلك في ندوة تثقيفية عقدها مركز إعلام مطروح اليوم حول "مشروع تنمية محور قناة السويس" تضمنت مسابقة لحظية لطلاب المرحلة الإعدادية بعدد من الأسئلة في إطار الندوة وتم توزيع الجوائز العينية للطلاب والطالبات المشاركين.
الجريدة الرسمية