رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: التقاط ترددات جديدة للطائرة الماليزية المفقودة.. "بوتين": متطرفون تدربوا في أفغانستان وسوريا قد يهاجموا روسيا.. تأهب بإسرائيل استعدادًا لهجوم الهاكرز.. انفجار قنبلة على الحدود مع غزة


تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الاثنين بالعديد من اقضايا الدولية، إذ رصدت أجهزة البحث عن الطائرة الماليزية المفقودة إشارات متطابقة للإشارات التي تصدر من الصناديق السوداء للطائرات وتلقت السفينة العسكرية الاسترالية الإشارات مرتين واستمر الاستقبال أكثر من ساعتين.


وقال أنجوس هيوستن، رئيس مركز تنسيق عمليات البحث: "إن أجهزة الرصد التقطت ترددات وهي غالبًا تصدر من الصندوق الأسود في الطائرة وكانت هذه الترددات على عمق 4500 متر تحت سطح البحر، وبات لدينا دليل واعد بعد قرابة شهر على اختفائها".

وأشار هيوستن في مؤتمره الصحفي، اليوم الاثنين، إلى أن الترددات التي التقطتها الأجهزة كانت قريبة من الموقع الذي رصده من قبل السفن الصينية، داعيًا إلى عدم الاستعجال للإعلان عن إيجاد الطائرة وأن عمليات البحث تستغرق عدة أيام.

ونوهت شبكة "سي إن إن" الإخبارية عن تحذيرات الخبراء من نفاد بطاريات الصندوقين الأسودين خلال أيام، مما يعني توقف الإرسال وضياع فرصة تعقبهما إلى الأبد.

وأضافت الشبكة أن رحلة 377 فقدت في 8 مارس الماضي، وكان على متن الطائرة من طراز بوينج 777، 239 شخصًا.

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من احتمال استخدام المتطرفين من دول رابطة، الدول المستقلة الذين خضعوا للتدريبات في أفغانستان وسوريا ضد روسيا وجيرانها.

وشدد بوتين خلال اجتماع موسع عقد اليوم الاثنين، لقيادة جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، وفقًا لـ"روسيا اليوم" على أن السلطات الروسية لن تسمح باستخدام المنظمات غير الحكومية في البلاد لتنفيذ أهداف هدامة، كما حصل في أوكرانيا.

نقلت القناة العاشرة الإسرائيلية تصريحات مقربون من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أوضحوا فيها أن "نتنياهو" ليس خائفًا من الانتخابات المبكرة، وأنها تزيد من قوته.

وأشارت القناة اليوم أن ذلك يأتي تعليقًا على ما صرح به وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان، وقوله إنه يفضل الذهاب إلى الانتخابات على إطلاق سراح المزيد من الأسرى الفلسطينيين، موضحة أن ليبرمان يقدر أن الائتلاف الحكومي لن يصمد في حال تفجر المحادثات.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلي قال خلال خطاب ألقاه أمس الأحد في الولايات المتحدة الأمريكية: "أعتقد شخصيًا أن موقفنا لا يسمح لنا بالتراجع إلى الخلف نحو صفقة إطلاق سراح (المخربين) كما أن ائتلاف جديد لا يعتبر خيارا بالنسبة لنا ومن المهم هنا أن أوضح موقفنا بأننا نفضل الذهاب إلى انتخابات مبكرة على صفقة من هذا القبيل".

وقال أيضًا: "نحن مستعدون لكل نوع من المحادثات لكننا لسنا مستعدين للخضوع للابتزاز"، وأوضح أن "هناك عدة خيارات متاحة أمام الحكومة هي: الإفراج عن الأسرى الفلسطينيين رغم اتخاذ الفلسطينيين خطوات أحادية الجانب بالانضمام إلى هيئات دولية بشكل يخالف تفاهمات استمرار المفاوضات، أو تشكيل ائتلاف حكومي جديد، أو إجراء انتخابات جديدة، مؤكدًا أن إجراء انتخابات جديدة هي الخيار المحبذ لديه".

ركزت وسائل الإعلام الإسرائيلية على الهجوم الهاكرز على إسرائيل والمقرر له اليوم الموافق 7 أبريل، وقال الموقع الإلكترونى للقناة الثانية الإسرائيلية أن اليوم هو الذكرى الألوى لمرور عام على اختراق مجموعات الهاكرز المعروفة بـ "الأنونيموس".

وكانت مجموعات الهاكرز تعهدت بالهجوم اليوم على مواقع إلكترونية إسرائيلية من بينها مواقع حكومية وإخبارية مختلفة تزامنًا مع ذكرى مرور عام على الهجوم الذي حدث عام 2013م.

وذكرت القناة أن مجموعة الهاكرز أكدت أنها اخترقت بالفعل الآلاف من حسابات البريد الإلكتروني التابعة لـ "الحكومة الإسرائيلية"، فضلًا عن اقتحام عشرات الآلاف من أجهزة المودم والموجهات.

وقال موقع "واللا" العبري، إن الجهات المعنية في إسرائيل تتأهب لهجوم إلكتروني كبير عليها اليوم، بهدف المس بالشبكة العنكبوتية في إسرائيل، مؤكدًا أن جهاز الشاباك يُحذر المستوطنين: على الجميع عدم فتح البريد الإلكتروني لأربعة أيام.

ونقل الموقع عن خبيرة في هذا المجال قولها "إن الحديث يدور عن نشطاء مناصرين للفلسطينيين، ليس فقط في الدول المحيطة بإسرائيل، بل من إندونيسيا والبحرين والكويت ومن الصين أيضًا، وإن معظمهم يستخدموا رموزًا معدة مسبقًا يستخدمونها ضد المواقع الإسرائيلية".

ومن بين المواقع التي تضررت موقع المؤتمرات الطبية في إسرائيل والذي أصبح معطلًا الآن، وكتب فيه "تهانينا لإسرائيل، لقد تورطت مع الأشخاص الخطأ، سنتعامل مع كل حادث مقتل فلسطيني آخر كهجوم شخصي علينا وسنرد على ذلك بسرعة ودون إنذار".. كما تم استهداف موقع وزارة التعليم الإسرائيلية ومواقع حكومية أخرى، أصبحت مشلولة الآن.

يشار إلى أن موقع "يسرائيل ديفنس" العبرى نقل أنه في ضوء التهديدات التي يشكلها مجال "السايبر" لإسرائيل فإن جهاز الأمن العام "الشاباك" يبذل جهودًا كبيرة خلال الأشهر الماضية من أجل تجنيد عشرات الأشخاص في هذا المجال.

ونقل الموقع عن مسئولين في "الشاباك" أن النضال من أجل حماية هيئات البنى التحتية الحرجة في إسرائيل من هجمات قراصنة الكمبيوتر يرافقه حرب العقول، مشيرًا إلى هذه الهجمات الإلكترونية تهدد البنى التحتية المهمة والهيئات القومية الإسرائيلية.

ويعتبر مسئولو جهاز الشاباك أن الأسوار أو السياج لا يحمي بطبيعة الحال أي معلومة في هذا المجال، ولذلك يتطلب حيلا أخرى مثل تجنيد عملاء مزدوجين والمزيد من الاختراعات الإبداعية.

وذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية أن قوات الاحتلال تمكنت اليوم من إحباط زرع عبوة ناسفة على الحدود مع قطاع غزة، مشيرة إلى أن المنظمات الإرهابية تواصل في محاولة لإلحاق الضرر بجنود الجيش الإسرائيلي والمدنيين.

وأشارت القناة إلى أن الجنود الإسرائيليين حددوا اثنين من المشتبه بهم بالقرب من السياج الحدودي حاولوا تفجير العبوة، لكن بعد أن تم كشفهم فروا هاربين، ولم تسفر الواقعة عن إصابات أو أضرار،، وتحاول حاليًا الجهات المعنية معرفة أي منظمة تقف وراء هذا الحادث.
الجريدة الرسمية