رئيس التحرير
عصام كامل

"العربي" يستعرض سبل تعزيز التعاون بين مصر وبلجيكا


أعرب الدكتور أشرف العربى وزيـر التخطيط والتعـاون الدولـى عن تقديره لمساندة بلجيكا للجهود المصرية في المرحلة الانتقالية وتطلعه إلى تعزيز التعاون بين البلدين على المستويين الاقتصادى والفنى.


جاء ذلك خلال لقائه Gilles Heyvaet سفير بلجيكا في القاهرة،قبل سفره إلى تونس اليوم لحضور الاجتماعات السنوية المشتركة للمؤسسات المالية العربية، حيث استعرض الجانبان سبل دعم أواصر علاقات التعاون الاقتصادى في شتى المجالات والتي يأتى في مقدمتها تمويل مشروع لصيانة وتأمين المتاحف بالتنسيق مع وزارة الآثار من خلال برنامج مبادلة الديون بين حكومتى جمهورية مصر العربية ومملكة بلجيكا وأيضًا الاستفادة من الخبرة البلجيكية في حفر وتوسيع الممرات المائية لتيسير حركة الملاحة النهرية وتطوير الموانئ والخدمات اللوجستية المتعلقة بها.

كما استعرض الجانبان تطورات الإعمال في المتحف المصرى الكبير خاصة الجهود الإنشائية للشركة البلجيكية المنفذة للمشروع.
و من جانبه أشار السفير البلجيكى إلى عمق العلاقات التاريخية وعلاقة الصداقة التي تربط البلدين على كافة المستويات لاسيما العلاقات التجارية باعتبار إن بلجيكا تعد رابع شريك تجارى أوربي لمصر ويمثل حجم التجارة البينية 3 مليار دولار.

وأعرب عن تطلعه للتعاون مع مصر في مجال السياحة من خلال العمل على تطوير منطقة الساحل الشمالى باعتبارها منطقة سياحية واعدة من الممكن في حالة تطويرها أن تسهم في زيادة عدد السائحين الأوروبيين الوافدين إلى مصر.
الجريدة الرسمية