رئيس التحرير
عصام كامل

عاهل الأردن يستقبل العربي لبحث قضايا المنطقة


استقبل العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الأحد، أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي في الديوان الملكي بالعاصمة عمان.

وقال الديوان الملكي في بيان: إن العاهل الأردني تحدث خلال اللقاء عن "أهمية تفعيل العمل العربي المشترك بما يخدم القضايا العربية ويعزز التضامن العربي".

كما تحدث عن "الدور المهم للجامعة العربية في هذا الإطار".

وتناول اللقاء مجريات القمة العربية الخامسة والعشرين، التي استضافتها الكويت في مارس الماضي؛ حيث تحدث الملك عن "أهمية متابعة تنفيذ القرارات التي صدرت عن القمة بما يتوافق مع المصالح العربية ويخدم شعوب المنطقة وقضاياها"، بحسب البيان.

كما جرى، وفقا للبيان: "بحث جهود تحقيق السلام وفقًا لحل الدولتين الذي يحظى بتوافق وإجماع عربي ودولي ومبادرة السلام العربية (أقرتها قمة بيروت عام 2002)، والمساعي المبذولة لإيجاد حل شامل للأزمة السورية، وسبل تكثيف الدعم الدولي والعربي للدول المستضيفة للاجئين السوريين بما يمكنها من الاستمرار في تقديم الخدمات الإنسانية لهم".

وأطلع العربي الملك عبد الله على "جهود الجامعة العربية الرامية إلى التقريب بين وجهات النظر العربية حيال التحديات التي تواجه الأمة العربية وسبل التعامل معها، بما يخدم تعزيز وحدة الصف العربي والتضامن بين الدول العربية".

كما عبر عن تقديره لـ"جهود الأردن بقيادة الملك تجاه أشقائه العرب واستضافته لأكبر عدد من اللاجئين السوريين على أراضيه وتقديم الخدمات الإنسانية لهم".

والأردن من أكثر الدول المجاورة لسوريا استقبالا للاجئين السوريين، وتأثرا بالأزمة السورية منذ اندلاعها منتصف مارس 2011، وذلك لطول الحدود البرية بين البلدين، والتي تصل إلى 375 كلم.

ويتجاوز عدد السوريين في الأردن، بحسب مسئولين أردنيين، المليون و300 ألف، بينهم 600 ألف لاجئ مسجل لدى الأمم المتحدة، في حين دخل الباقي قبل بدء الأزمة السورية بحكم علاقات عائلية وأعمال التجارة.
الجريدة الرسمية