رئيس التحرير
عصام كامل

قوانين طريفة تساعدك في تعليم أطفالك الانضباط


جربتى كل شىء مع طفلك، ولم تفلح أي وسائل تعليمية في تعديل بعض سلوكياته السيئة تشعرين ببعض الضيق من تصرفاته.

الخبيرة النفسية سهام حسن، تؤكد لكِ أن جميع القواعد التربوية تحتاج إلى استمرارية واستدامة في تنفيذها، وإلا لن تصلح في التعامل بشكل فعال مع الأطفال، وهناك دائما الجديد في التربية.


وتقدم لكِ الخبيرة النفسية بعض الاقتراحات والوسائل الطريفة، التي تساعدك في تقومي سلوكيات طفلك وتعليمه الانضباط، وذلك من خلال وضع بعض الجمل التي يجب أن يفهمها طفلك وتعودينه عليها.

- لن تستطيع التواجد في الغرفة وأنا أعمل وأنت لا تعمل.
الهدف: جعل طفلك يساعدك بدون مضايقتك، بينما تقومين بأعمالك المنزلية، فإذا أراد طفلك أن يتواجد معكِ أثناء قيامك بطوى الغسيل أو ترتيب الصالون، فعليه أن يساعدك بدلًا من أن يطلب منكِ أشياء أخرى.

-  أنا لن أعمل بعد الساعة الثامنة مساء
الهدف: تنظيم أوقات النوم وبعض وقت الفراغ لتستمتعى به، فلتضعى القوانين الخاصة بموعد النوم في المنزل، وأنكِ على استعداد لإحضار الماء وقراءة قصة قبل النوم، وما إلى ذلك من طلبات التي ستنتهى الساعة الثامنة فقط.

- تحصل على ما تحصل عليه، ولا تقوم بإزعاجى
الهدف: لا مزيد من المساومات، فلتضعى العشاء، وإذا حصل أحد أطفالك على الطبق الأزرق والآخر على الطبق الأصفر، فعليهم تقبل هذا الوضع دون شكوى أو إزعاج، فهذا سيعلمهم أنه ليس كل شىء في الحياة عادل، كما أنه يسهل حياتك كثيرًا من المشاحنات المجادلات التي لا تنتهى.

-  اعمل ذلك في مكان آخر
الهدف: الهدوء والسكينة من حولك، فعندما تريدين القليل من الراحة، اطلبى من طفلك أن يذهب ليقوم بالصراخ والغناء في غرفته وقت اللعب، يمكنك تطبيق ذلك مع نوبات الغضب والصراخ أيضًا، لماذا يعمل هذا الأسلوب؟ لأنكِ لا تطلبين منهم التوقف، ولكنك تحولين مكان العرض إلى مكان آخر بعيد عنك.

-  لا جدال في النقود
الهدف: تقطعين الطريق عن التوسل في طلب الأشياء، فإذا كان معكِ طفلك في السوبر ماركت، وطلب منكِ شىء ما ورفضتى، وقد بدأ في التوسل والصراخ، ذكريه بهدوء بالقاعدة الأساسية، ألا وهى عدم الجدال في النقود.

-  لا أفهمك عندما تتحدث كذلك
الهدف: وقف الأنين، الصراخ، والفظاظة بشكل عام
إذا أصر طفلك على إصدار الأوامر عند طلب الأشياء، أخبريه أنكِ لا تفهمين ماذا يقول، أخبريه أنكِ فقط تفهمينه عندما يطلب بأدب ويقول شكرًا بعد إجابة طلبه، أيضًا يمكنك استخدامها عندما يبكى ويصرخ، وهو يتحدث في نفس الوقت.

-  لا يوجد شىء يسمى ملل
الهدف: منع طفلك من أن يقول إنه قد مل، وتعليمه كيفية الترويح عن نفسه
إذا أتى طفلك إليكِ ليقول أنه قد مل، اخبريه بعدم وجود شىء اسمه ملل، ولكن هناك ما يسمى بنقص في الخيال والكسل، بهذه الطريقة تحولين مشكلة إيجاد ما يسليه منكِ إليه، فبدلًا من أن تفكرى وتقررى عنه ما يتوجب عليه عمله، تحولين إليه مشكلة إيجاد طرق للترفيه تبقيه في حالة تسلية.
الجريدة الرسمية