رئيس التحرير
عصام كامل

مطالب بإصدار تراخيص للمحاجر لمدة 10 سنوات


طالب المهندس حمدى زاهر رئيس المجلس التصديرى للصناعات التعدينية وجمعية نهضة وتعدين، مركز تكنولوجيا الصناعات التعدينية والرخام، بالقيام بالدراسات الخاصة بنظم العمل في كل خامة موجودة بمصر سواء خامات الوفرة أو خامات التواجد، مشيرا إلى أن مصر تمتلك 36 خامة تعدينية مقسمة إلى 10 خامات وفرة و26 خامة تواجد.


وشدد خلال لندوة التي يعقدها المجلس التصديرى للصناعات التعدينية وجمعية نهضة وتعدين تحت عنوان "مستقبل الصناعات التعدينية في ضوء الاستحقاقات الدستورية"، على ضرورة أن تقوم المحافظات بإصدار تراخيص للمحاجر لمدة تصل إلى 10 سنوات خلال الفترة الحالية لحين صدور قانون الثروة المعدنية حتى يتمكن المستثمر من تأهيل المحجر والعاملين به بالطرق الفنية لعدم إهدار الخامات الموجودة به.

وأشار زاهر إلى انتشار ظاهرة التنجيم العشوائي في مصر مما أدي إلى إهدار الخامات، مؤكدا على ضرورة تنظيم هذه الظاهرة بما فيه صالح العاملين بالمجال، وذلك من خلال المراقبة الفنية وتقنين الأوضاع والتعليم والدعم الفني.

وأوضح وجود تجارب بالبرازيل لعمل وحدات تنقية للخامات لتنظيم عمل التنجيم العشوائي، مشيرا إلى أن هذه الوحدات لا تكلف كثيرا، حيث أن قيمة الوحدة 75 ألف دولار.

ولفت زاهر إلى وجود ما يقرب من 30 مليون منجم عشوائي على مستوي العالم، ينتج ما يتراوح بين 380 إلى 450 طنا كل سنة.
الجريدة الرسمية