رئيس التحرير
عصام كامل

نتنياهو يهدد بمعاقبة الفلسطينيين



تواجه محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين برعاية أميركية صعوبات منذ أن بدأت؛ بسبب قضيتي الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية والاستيطان.

هدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، بمعاقبة الفلسطينيين على خطوات اتخذوها من جانب واحد باتجاه قيام دولة فلسطينية.

وقال إن إسرائيل ترغب في مواصلة محادثات السلام التي تجرى بوساطة أمريكية ولكن "ليس بأي ثمن".

وذكر نتنياهو في مستهل جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية: "إنه في اللحظة التي أصبحنا فيها على عتبة التوصل إلى اتفاق حول إطار سيؤدي إلى وضع حد للنزاع، اختار رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الإعلان عن أنه ليس مستعدًا لمناقشة الاعتراف بإسرائيل كموطن للشعب اليهودي.

وتابع نتانياهو: "القيادة الفلسطينية هرولت إلى اتخاذ خطوات أحادية الجانب وانضمت إلى 14 ميثاقًا دوليا ممّا يشكل خرقًا جذريًا لنقاط التفاهم التي تم التوصل إليها".

وكان مفاوضون إسرائيليون وفلسطينيون عقدوا اجتماعا اليوم الأحد في القدس بحضور المبعوث الأمريكي مارتن انديك في محاولة لمنع انهيار مفاوضات السلام بعد امتناع إسرائيل عن الإفراج عن دفعة رابعة وأخيرة من الأسرى، ورد الفلسطينيون بالتقدم بطلبات انضمام إلى معاهدات واتفاقيات دولية.

وكانت المفاوضات المباشرة اُستؤنفت برعاية واشنطن في 29 و30 يوليو 2013 إثر توقفها ثلاث سنوات بعد جهود شاقة بذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي انتزع اتفاقا على استئناف المحادثات لمدة تسعة أشهر تنتهي في 29 أبريل الجاري.

وبموجب هذا الاتفاق، وافقت السلطة الفلسطينية على تعليق أي خطوة نحو الانضمام إلى منظمات أو معاهدات دولية خلالها، مقابل الإفراج عن أربع دفعات من الأسرى الفلسطينيين المعتقلين لدى إسرائيل منذ 1993.

ص ش/ م س (د ب أ، رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية