رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. قصص بائسة من مخيم اللاجئين السوريين في كردستان العراق


نشر خالد الحسيني، سفير النوايا الحسنة لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة، مقالا له في صحيفة الإندبندنت البريطانية تحت عنوان "اللاجئون السوريون: قصص فريدة للملايين في الترحال"، يروي القصص البائسة للسوريين في مخيم اللاجئين في كردستان العراق، لإعالة أفرادها وتجنب الاعتماد على سخاء السكان المحليين.


وأشار الحسيني مؤلف رواية "الراكض بطائرة ورقية" إلى اللاجئين السوريين في المنطقة الكردية بالعراق، ولا يرغب أي من اللاجئين أن يكون لاجئا وجميعهم يريدون العودة لوطنهم ولا يرغبون أن يكونوا عبئا على المضيفيين، وجميعهم يشتقون العودة لوطنهم في سوريا، وكل من تقابلت معهم أعربوا عن شكرهم وامتنانهم لكرم الضيافة من السكان المحليين في المنطقة.

ولفت الحسيني إلى وجود سبعة مخيمات للاجئين، ورسم صورة لوضع اللاجئين وحياتهم في المنطقة والأطفال الصغار تجري وبيدهم مصاصة صفراء وجريهم في لهواء للتحليق بالطائرة الورقية، ووجود كتل من الناس في مخيم الخيام فهناك حاجة إنسانية ماسة للسلام وحل أزمة اللاجئين.

وأضاف الحسيني أن جميع اللاجئين الذي التقي بهم، لا يريدون أن يكونوا عبئا على أحد والكثير منهم ناشطون وفتحوا مجال رزق لهم بعمل محل بقالة وحلاقة ليجدوا مصدر رزق لهم ولا يكونوا مصدر ضجر وعبأ على المضيفين وحتى لا ينظر إليهم أنهم ضحايا.

ويري الحسيني أن الصراع في سوريا ليس مجرد خبر وإنما تحول لحقائق وأرقام فهناك نصف مليون لاجيء وستة ونصف مليون نازح داخلي وسبع مخيمات في خلال ثلاث سنوات.
الجريدة الرسمية