رئيس التحرير
عصام كامل

الأوبزرفر: الشرق الأوسط ليس لديه الإرادة لتحقيق السلام


قالت صحيفة الأوبزرفر البريطانية: إن الشرق الأوسط ليس لدية الإرادة لتحقيق السلام، وأصبحت الحملة الدبلوماسية للولايات المتحدة مهمة مستحيلة في ظل إصرار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على موقفه بجانب الانشقاقات الخطيرة في الجانب في الفلسطيني ما يهدد بنسف عملية السلام قبل نهاية الشهر الجاري.


وأشارت الصحيفة إلى تعيين مارتن انديك من قبل الرئيس باراك أوباما، مبعوثا خاصا للمفاوضات بعد توقف دام ثلاث سنوات لمحادثات السلام وكان تقييم إنديك للمحادثات قاتما للغاية.

وقال أنديك، وهو دبلوماسي أسترالي المولد، واكاديمي، خدم مرتين سفيرا للولايات المتحدة في إسرائيل "إنه من خلال تجربتي في الشرق الأوسط، لم يكن الزعيمان الفلسطيني والإسرائيلي على استعداد لتحمل المخاطرة على الرغم من استعداد الرئيس الأمريكي لاستثمار الوقت وإقناعهم للتجمع على طاولة المفاوضات لتحقيق السلام"، وفيما يبدو أن التصريحات التي أدلي بها أنديك في عام 2012 كانت في محلها بشكل صائب وحاد للغاية.

واستعرضت الصحيفة جهود وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وزيارته المكوكية للشرق الأوسط من أجل نجاح مفاوضات السلام، والمحادثات التي جرت بشأن الإفراج عن الجاسوس الأمريكي جوناثان بولارد الذي كان يتجسس لصالح إسرائيل ويقضي عقوبة في السجن مدي الحياة في الولايات المتحدة، كان سيتم الإفراج عنه في المقابل الإفراج عن 400 سجين فلسطيني لأحداث انفراجه في المحادثات مع الجانب الإسرائيلي والجانب الفلسطيني كان سيوافق على تمديد المحادثات لعام 2015.

وأضافت الصحيفة: أن رئيس السلطة الفلسطينية يئس من فشل إسرائيل الوفاء بالتزامها بإطلاق سراح السجناء الفلسطينيون وعاد مرة أخرى للحملة للاعتراف بفلسطين كدولة في من قبل مؤسسات الأمم المتحدة، وهي حملة كانت علقة في مقابل الإفراج عن السجناء.

بالإضافة إلى خلفية التحذيرات الغاضبة من قبل سامانثا باور، سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة "أن أمريكا ستعارض أي محاولة لترقية وضع الفلسطينيين في مكان بالأمم المتحدة وهددت بفك الارتباط الأمريكي بعملية السلام بأكملها".
الجريدة الرسمية