رئيس التحرير
عصام كامل

تأكيدًا لانفراد "فيتو".. رفض تظلم "متولى" على إلغاء الحصة العينية بـ"العربية للاستثمارات"


كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية عن رفض لجنة التظلمات التظلم المقدم من محمد متولى ووالدته فكرية أحمد على قرار "الهيئة" بإلغاء الحصة العينية المملوكة له بالشركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية.

وقالت "الرقابة المالية"، اليوم الأحد: إنه بالإشارة إلى التظلم المقدم من محمد على كامل متولى رقم 9 لسنة 2014 والذي تضرر فيه من قرار الهيئة العامة للرقابة المالية الصادر بتاريخ 16/02/2014 بإلغاء الحصة العينية المقدمة له ووالدته فكرية عبد الحميد أحمد في الشركة.

وأكدت "الرقابة المالية" أنه بتاريخ 03/04/2014 صدر قرار لجنة التظلمات في التظلم المشار إليه ( بقبول التظلم شكلًا ورفضه موضوعًا).

وكانت "فيتو" قد انفردت في الرابع والعشرين من مارس الماضى بالكشف عن اتجاه لجنة التظلمات برفض تظلم "متولى" على قرار "الرقابة المالية" بإلغاء الحصة العينية له ووالدته، وتخفيض رأس المال.

وأرجعت المصادر في تصريحات خاصة لـ"فيتو" أسباب رفض التظلم على قرار إلغاء الحصة العينية والذي اعتمدته الجمعية العامة للشركة في السادس عشر من فبراير الماضى، إلى أن قرار "الرقابة المالية" جاء وفقًا للمادة رقم 33 بالقانون رقم 159 لسنة 1981 بإصدار قانون شركات المساهمة وشركات التوصية بالأسهم والشركات ذات المسئولية المحدودة، والتي تقضى بإلغاء الزيادة في رأس المال إذا لم يتم إثباتها خلال ثلاث سنوات. 

المصادر التي رفضت الكشف عن هويتها قالت: "قرار الرقابة المالية جاء متوافقًا مع صحيح القانون، كما أن إجراءات عقد الجمعية العامة غير العادية صحيح 100 %، ومن ثم فإنه من المرجح أن تقضى لجنة التظلمات بقبول التظلم شكلًا ورفضه موضوعًا ".

تجدر الإشارة إلى أن "فيتو" قد انفردت بالكشف عن تظلم "متولى" على قرار "الرقابة المالية" بتخفيض الحصة العينية لـ"العربية للاستثمارات"، وهو ما أرجعته مصادر رفيعة المستوى بـ"الرقابة المالية" إلى تأخر توثيق محضر اجتماع الجمعية العامة غير العادية لحين الفصل في تظلم متولى.

الجدير بالذكر أن الجمعية العامة غير العادية للشركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة للاستثمارات المالية قد اعتمدت في السادس عشر من فبراير الماضى، الموافقة على إلغاء قرار الجمعية العامة غير العادية المنعقدة في السابع من يونيو عام 2008، والتي تقرر بموجبها الموافقة على زيادة رأس مال الشركة بقيمة الحصة العينية المقدمة من محمد متولى ووالدته فكرية أحمد والتي وافتها المنية الخميس الماضى.

كما اعتمدت الجمعية الموافقة على تخفيض رأس المال بمقدار الزيادة، وتعديل المادتين 6 و7 من النظام الأساسى للشركة.


الجريدة الرسمية