رئيس التحرير
عصام كامل

«طلاب القاهرة» يرفضون عودة الشرطة: الجامعة أصبحت ساحة حرب


أعرب بعض طلاب جامعة القاهرة، عن غضبهم من قرار مجلس عمداء الجامعة بالسماح للشرطة بدخول الحرم الجامعي مرة أخرى، متهمين المجلس بـ«الفشل».

وقال اتحاد الطلاب بكليات «الإعلام والهندسة واقتصاد وعلوم سياسية»، في بيان مشترك، مساء السبت: «أصبح أقصى مطالبنا في جامعتنا الأمان، وأن تمر الأيام دون أن نفقد أحدا من زملائنا.. صوت الرصاص الحي والخرطوش ودوي انفجارات القنابل ورائحة الغاز الكريهة، أصبحت أشياء اعتيادية، وكأننا أتينا لساحة حرب، وليس كما يزعمون ساحة علم».

وأضاف البيان: «فوجئنا بعمداء الكليات يقررون عودة الداخلية للجامعة لتأمين المنشآت، ولكن نرفض قوات الشرطة التي هي طرف في الأزمة أن تكون بديل الحماية».

وتابع البيان: «قوات الأمن طرف في الصراع، ولذلك نحمل مجلس العمداء تبعات هذا القرار، ونحملهم المسئولية كاملة على تكرار التعديات على الأرواح والحياة الخاصة للطلاب»، بحسب البيان.

وواصل اتحاد الطلاب الكليات في بيانه: «لانزال نطالب بخطة واضحة وحقيقية للتأمين.. وعلى إدارة الجامعة إلغاء الفصل الدراسي فورا إن كانت عاجزة عن الحلول، وغير قادرة على تأمين الطلاب».

كان مجلس جامعة القاهرة، قرر بالإجماع، تبني منظومة أمنية متكاملة لحماية الجامعة تبدأ بدخول قوات الشرطة إلى حرم الجامعة فورًا، وتمركزها داخلها وفق الخطط التي تراها لتأمين الجامعة، مع استعداد الجامعة لتقديم كل أوجه الدعم الكامل مع قوات الشرطة لأداء مهمات حماية الجامعة.

وقالت الجامعة في بيان لها، الخميس، إن قرار دخول الشرطة للحرم الجامعى، جاء بعد الحادث الإرهابي الآثم الذي يمثل تهديدًا لجامعة القاهرة على مستوى علمائها والعاملين بها والطلاب والمنشآت، وهو ما استدعى مجلس العمداء لاتخاذ هذا القرار.
الجريدة الرسمية