رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو .. شريف سامى لـ"فيتو": تأسيس الشركات عبر الاكتتاب العام بالبورصة "إنجاز"


أكد شريف سامى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية أن قواعد القيد الجديدة بالبورصة استحدثت للمرة الأولى تأسيس شركات جديدة عبر الاكتتاب العام بالبورصة، والتي من المتوقع أن تلعب دورًا كبيرًا في تأسيس العديد من المشروعات العملاقة خلال الفترة المقبلة.


وأشار سامى خلال استضافته بصالون "فيتو" إلى أن قواعد القيد استحدث للمرة الأولى تأسيس الشركات عبر الاكتتاب العام بالبورصة، والتي لم تصدر قوائم مالية، وتضمنت وضع حدود دنيا لرأسمال الكيانات المتاح قيدها باستثناء شرط الربحية يفوق بكثير الحد الأدنى المقرر بالبورصة الرئيسية والبالغ 50 مليون جنيه.

رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية ألمح إلى أن قواعد القيد اشترطت الالتزام بالحد الأدنى لنسبة التداول الحر وعدد المساهمين في الشركات حديثة التأسيس أعلى بكثير من تلك الحدود الموضوعة للأسهم المستوفية لشرط الربحية، فضلا عن قيام الشركة المطروحة بالنص في نشرة الاكتتاب على الأجل الزمنى المتوقع لتحقيق أرباح، مع إجراء متابعة دورية نصف سنوية لأداء هذه الشركات والإفصاح عنها.

وقال: " القواعد الجديدة تشترط تملك المساهمين الرئيسين ما لا يقل عن %51، على أن يكون من ضمن المساهمين الرئيسيين مؤسسات مالية كبرى مثل البنوك وشركات التأمين، إلى جانب الشريك الفنى لضمان جدوى الاستثمار المستهدف، فضلا عن اشتراط تجميد أسهم المؤسسين لفترة زمنية تتراوح بين عامين وثلاثة أعوام.

وتابع: الاشتراطات تأتى من منطلق توفير أعلى قدر من الأمان للمستثمر في ظل إقدامه على الاستثمار في شركة لم تصدر بعد قوائم مالية أو لديها تاريخ مناسب يدعم قدرته على اتخاذ القرار الاستثمارى، مما يقلص الشريحة المستفيدة من هذا الاستثناء في حدود المشروعات الكبرى أو القومية.

الجريدة الرسمية