رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. إقبال كبير على الانتخابات الأفغانية رغم المخاوف من عنف طالبان


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية: إن الأفغان تجمعوا في طوابير طويلة أمام لجان الاقتراع اليوم السبت للمشاركة بالانتخابات الرئاسية على الرغم من الطقس شديد البرودة ومخاوف هجمات حركة طالبان لاختيار خليفة للرئيس الحالي حامد كرزاي.


وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أنه في حال نجاح العملية الانتخابية وسيرها بالشكل الطبيعي فستكون هذه هي المرة الأولى التي يختار فيها الأفغان رئيسهم في التاريخ الحديث ليتم كرزاي بذلك اثنى عشر عاما من الحكم في البلاد.

وأشارت تايمز إلى أن النتائج لا يمكن توقعها حتى الآن غير أن وجود ثلاثة مرشحين كبار امام كرزاي من شانهم تقسيم الأصوات كما أنه ليس من لمتوقع أن يحصل أحد المرشحين على نسبة الخمسين بالمائة التي تنهي الأمر بفوزه اليوم بل أنه من شبه المؤكد أن الانتخابات ستشهد جولة جديدة من الإعادة في موعد لا يتعدي الثامن والعشرين من مايو.

وقالت الصحيفة الأمريكية: إن وجود ثمانية مرشحين بالسباق هو ما يجعل الأمر صعب ليحصل أحدهم على نسبة الخمسين بالمائة من الجولة الأولى فيما أشارت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إلى أن أجواء من الترقب والحذر قد داهمت الشارع الأفغاني عشية الانتخابات خوفا من هجمات طالبان على أماكن الاقتراع.

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا
الجريدة الرسمية