رئيس التحرير
عصام كامل

"المحافظين البريطاني" بصدد ترشيح رئيس وزراء أسود

رئيس الوزراء ديفيد
رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وعضو حزب المحافظين

كشف عدد من الصحف البريطانية عن إحتمالات ترشح عضو حزب المحافظين البريطانى "ادم افريي" وهو من أب غاني وأم إنجليزية رئيسا للحزب بعد الإنتخابات العامة القادمة في 2015 حال فشل رئيس الوزراء الحالي ديفيد كاميرون في الفوز بالإنتخابات العامة..العديد من التساؤلات على الساحة السياسية فى بريطانيا.

وجاء مبعث التساؤلات -الأكثر تكرارا على المسامع بين السياسيين في بريطانيا مؤخرا - من احتمالية ان يسير حزب المحافظين البريطاني على خطى الحزب الديمقراطي في أمريكا ويقدم لبريطانيا أول رئيس وزراء أسود.
وعلى سبيل المقارنة بين المثال الأمريكي والبريطاني نشرت صحيفة"صنداي تايمز"البريطانية لقاء اجرته مع النائب عن حزب العمال المعارض "تريفور فيليبس" الذي أشار فيه إلى أن افريي هو الأقرب لرئاسة حزب المحافظين.
وقال:"أنا أحب أدم فهو صديق وفوجئت عندما لم يتم منحه أي منصب وزاري في الحكومة الحالية التي تتكون من المحافظين والديمقراطيين الأحرار."
والمعروف عن افريي أنه من كبار المليونيرات في المملكة المتحدة وأحد اكبر المتبرعين لحزب المحافظين.
وأشار فيليبس -الذي تجري المقارنة بينه وبين العضو البارز في الحزب الديمقراطى الامريكى كولين باول الذي أيد الرئيس الأمريكي باراك أوباما على الرغم من أنه ينتمي إلى الحزب الديمقراطي المنافس.
وقال فيليبس أنه لن يترك حزب العمال لينضم لحزب المحافظين على الرغم من تأييده له مشيرا إلى أن معركة زعامة الحزب المنافس ليست معركته ..موضحا أن ما يشعر به هوأن أفريي سيكون رئيسا رائعا للحزب وسيكون الزعيم الأول لحزب بريطاني من اصحاب البشرة السوداء.
يشار إلى ان اصحاب البشرة البيضاء في العاصمة لندن خسروا الأغلبية من بين المقيمين في لندن حيث إحتل الأغلبية اصحاب البشرة الملونة.
وكشف الإحصاء الذي جرى خلال العام 2011 عن أن 45 في المائة من سكان لندن البالغ عددهم 2ر8 مليون شخص هم من البريطانيين أصحاب البشرة الببضاء بينما كان أخر إحصاء جرى في عام 2001 قد أشار إلى أنهم يكونون 58 في المائة من سكان العاصمة البريطانية .
الجريدة الرسمية