رئيس التحرير
عصام كامل

الذهب يوسع مكاسبه إلى أكثر من 1% بعد بيانات الوظائف الأمريكية


صعدت أسعار الذهب أكثر من 1 بالمئة يوم الجمعة مسجلة أكبر مكاسب ليوم واحد في نحو شهر بعد أن أطلقت بيانات تظهر نموا نشطا للوظائف في الولايات المتحدة موجة مشتريات في المعدن النفيس من مستثمرين كانوا يخشون أن تأتي أرقام الوظائف أعلى بشكل حاد عن توقعات وول ستريت.


وبعد مبيعات مكثفة في الذهب في الأيام السابقة على بيانات الوظائف الأمريكية التي صدرت يوم الجمعة تنهي الأسعار الأسبوع مرتفعة 1 بالمئة وهي أكبر زيادة في ثلاثة أسابيع.

وقالت وزارة العمل الأمريكية إن الوظائف في القطاعات غير الزراعية في الولايات المتحدة زادت بمقدار 192 ألفا الشهر الماضي وهو ما يقل قليلا عن متوسط تقديرات خبراء اقتصاديين والبالغ 200 ألف.

وكان بعض المتعاملين في أسواق المعادن النفيسة قد توقعوا تقريرا أكثر قوة.

وقال محللون إن رقم الوظائف الجديدة قلص المخاوف من زيادة مبكرة في أسعار الفائدة الأمريكية وهو ما أعطى دعما للأصول الحساسة بشكل خاص لتغيرات أسعار الفائدة مثل الذهب وسندات الخزانة الأمريكية.

وصعد سعر الذهب للبيع الفوري 1.2 بالمئة ليسجل في أواخر التعاملات في سوق نيويورك 1302.20 دولار للاوقية (الأونصة) بعد أن كان قفز في وقت سابق من الجلسة إلى 1306.50 دولار وهو أعلى مستوى له منذ السابع والعشرين من مارس.

وقفزت العقود الأجلة الأمريكية للذهب تسليم يونيو 18.90 دولار لتسجل عند التسوية 1303.50 دولار للأوقية.

وفي وقت سابق لقيت أسعار الذهب بعض الدعم بعد أن قال البنك المركزي العراقي إن احتياطياته من المعدن النفيس وصلت إلى 90 طنا بعد أن اشترى 60 طنا على مدى الشهرين الماضيين.

وحذت الفضة حذو المعدن الاصفر لتصعد 0.6 بالمئة إلى 19.93 دولار للاوقية.

ومن بين معادن المجموعة البلاتينية ارتفع سعر البلاتين 0.5 بالمئة إلى 1443.75 دولار للأوقية وزاد سعر البلاديوم 0.3 بالمئة إلى 785 دولارا للأوقية.

الجريدة الرسمية