رئيس التحرير
عصام كامل

إحالة قضاة "الإعلام" إلى التأديب والصلاحية خلال ساعات


علمت "فيتو" أن المستشار محمد شرين فهمي - قاضي التحقيق المنتدب للتحقيق في وقائع الظهور الإعلامي للقضاة - انتهى من التحقيق في بعض الوقائع، وأنه سيحيل أحد القضاة المتورطين في القضية إلى الصلاحية وبعضهم إلى مجلس تأديب القضاة.


وقال مصدر قضائي - في تصريح لفيتو -: إن قاضي التحقيق انتهى من نظر عدد من الوقائع المنسوبة لبعض القضاة الذين اعتادوا الظهور في وسائل الإعلام المختلفة معبرين عن آرائهم السياسية، مشيرًا إلى أنه يتم عرض نتائج التحقيقات على مجلس القضاء الأعلى، وعرض القرارات التي اتخذها قاضي التحقيق بشأن المتورطين في هذه الوقائع الأسبوع المقبل.

وأوضح المصدر، أن مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار حامد عبد الله سيتخذ إجراءات حازمة مع القضاة المتورطين في هذه الوقائع، وأن هذه الإجراءات تبدأ بالتنبيه من خلال المجلس إلى عدم التحدث مرة أخرى في الإعلام، وتنتهي بالعزل في حال التحدث في السياسة، مشيرًا إلى أنه أيا كانت العقوبة، فإنها تعد إهانة في تاريخ القاضي، وتوقف انتدابه في أي منصب مهم بمنصة القضاء.

وكان من بين القضاة المحالين للتحقيق بسبب الظهور الإعلامي المستشار زكريا شلش، والمستشار أحمد الخطيب، الرئيسين بمحكمة استئناف القاهرة، والمستشار علاء مرزوق، القاضي بمحكمة استئناف القاهرة، بعد خرقهم قرارات المجلس، والتحدث في وسائل الإعلام ما يسيئ للقضاء.

كشفت جهات قضائية  أنه تم التحقيق مع ٧٥ قاضيا فى اتهامهم بالتوقيع على بيان رابعة العدوية، وأن تحريات الأمن الوطنى أثبتت تورط أكثر من ذلك، حيث أثبتت تورط ٩٠ قاضيا فى القضية.

وأضافت المصادر أن عدد القضاة المتهمين فى قضية الانضمام لحركة قضاة من أجل مصر والاشتغال بالسياسة هم 75 قاضيا، وأثبتت تحريات الأمن الوطنى تورط عدد لا يزيد عن ٤٠ فقط.
الجريدة الرسمية