رئيس التحرير
عصام كامل

ملجأ لليان تراشر.. حين يسطع الرجاء وسط العوز


في قلب صعيد مصر، وبالتحديد في مدينة الفتح بمحافظة أسيوط، يقع ملجأ لليان تراشر، ذاك المكان الذي يعكس مدي الرجاء والثقة في محبة الله، وسط العوز والفقر والانكسار.


أسسته لليان تراشر في عام 1911، ومنذ ذلك الحين أصبح هذا المكان واحة رجاء لآلاف الأطفال المصريين، ورغم أن لليان تراشر ماتت عام 1961 إلا أن الملجأ استمر يقدم خدماته دون توقف.

ليليان هانت تراشر، ولدت 27 سبتمبر 1887، وتوفت 17 ديسمبر 1961، أمريكية الجنسية، وعاشت في أسيوط، وهناك أسست أول ملجأ للأيتام في مصر سنة 1911.

في بداية تأسيس الملجأ كانت تراشر كثيرة التنقل بين القرى، مستقلة حمارا، كونها وسيلة المواصلات الوحيدة في تلك الأيام، بالإضافة للمراكب الشراعية وقت الفيضان.

تخرج من الملجأ أكثر من 25 ألف شخص، ومساحته 12 فدان، عبارة عن 3 ملاعب، 3 حمامات سباحة، 14 مبنى، منها مدرسة ابتدائي، بالإضافة إلى مباني السكن ومباني التدريب المهني والإدارة.

ويستمر اليتيم بالملجأ حتى حصوله على الشهادة النهائية، دبلوم أو جامعة، وبعدها يستلمه ولى أمره من أهله ويخرج للمجتمع، حيث يتبنى الملجأ رسالة تربية الأيتام وتنشئتهم اجتماعيا.

أكثر من 100 عام، ويقدم الملجأ الخدمات للفقراء من الأطفال الأيتام وخاصة اللذين هم في سن الرضاعة وحالات القبول هي: وفاة الأم أو الأب أو كليهما على أن يكون الطفل يتيمًا فقيرًا ليس من يقوم برعايته.


الجريدة الرسمية