رئيس التحرير
عصام كامل

مطالب عراقية بتقديم شكوى بمجلس الأمن ضد "قطر" لدعمها للإرهاب


دعا باحثون خلال ندوة عقدها مركز دراسات البصرة والخليج العربي التابع لجامعة البصرة الحكومة إلى تقديم شكوى ضد قطر في مجلس الأمن الدولي على خلفية دعمها جماعات متطرفة في العراق وبعض الدول العربية.


وقال معاون مدير المركز آزر ناجي الحساني في تصريح أمس إن (الندوة تهدف إلى تحليل الخطاب القطري خلال مؤتمر قمة الدول العربية الذي عقد في الكويت، وكذلك تحليل الخطاب العراقي خلال القمة).

وأوضح أن (ظهور قطر كقوة دولية ينبع من ثقلها الإعلامي لامتلاكها شبكة قنوات الجزيرة، وكذلك قوتها الاقتصادية باعتبارها تمتلك ثروة غازية كبيرة، والأهم من ذلك هو شعورها بالاقتدار لوجود قواعد عسكرية أمريكية على أراضيها).

ولفت الحساني إلى أن (المشاركين في الندوة أكدوا أن العراق يتبنى سياسة خارجية سلمية مبنية على الوسطية والاعتدال، ونصحوا بعدم الانحراف عن هذا المسار)، عدا أن (العراق من الأجدر به التوجه إلى مجلس الأمن الدولي بشكوى ضد قطر طالما هي ماضية بلا توقف في دعم جماعات متطرفة تهدد الأمن والاستقرار في العراق والمنطقة العربية).

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد سعدي العزاوي إن (المال لم يخلق دولة كبرى، إلا أن قطر تحاول كسر هذه القاعدة، وبسبب ذلك أصبحت تغرد خارج السرب العربي)، مضيفًا أن (الدور القطري في المنطقة مقلق ومزعج للعراق، وهو يهدد الأمن والسلم الدوليين، ولكن قطر لا تستطيع أن تتمادى كثيرًا في سياستها مع وجود من يستطيع ردعها، وذلك لأن منطقة الشرق الأوسط تحظى باهتمام قوى عالمية كبرى).
الجريدة الرسمية