رئيس التحرير
عصام كامل

«الخارجية»: الإعلام نقل تصريحات «فهمي» حول سد النهضة بطريقة غير دقيقة.. عرضنا على إثيوبيا المساعدة في بنائه منذ سنوات والآن لن نشارك في شئ يضر الأمن القومي..أجهزة الدولة وضعت خطة ل


قال السفير بدر عبد العاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن وسائل الإعلام نقلت تصريحات نبيل فهمي، وزير الخارجية، حول «بناء سد النهضة» بطريقة غير دقيقة.


كان نبيل فهمى، قال خلال كلمته أمام المعهد الملكى للعلاقات الدولية بالعاصمة البلجيكية، إن مصر عرضت على إثيوبيا المشاركة بالمال في بناء سد النهضة، والاشتراك في إدارته، بل إقناع الأطراف الدولية بالمساهمة في تمويله.

وأوضح «عبد العاطي»، في مداخلة هاتفية مع برنامج «صوت الناس»، على قناة «المحور2»، اليوم الجمعة، أن مصر صرحت بأنها على استعداد للمشاركة في بناء سد النهضة بالفعل، لكن شرط تكوين لجنة مشتركة من الجانبين المصري والإثيوبي، للمشاركة في إدارة السد، وإطلاع مصر على جميع خرائطه.

وأضاف: «مصر قدمت هذا الاقتراح عندما بدأ سد النهضة الإثيوبى بطاقة 14 مليار متر مكعب، لكن الآن بعد أن جاوز السبعين مليار متر مكعب، فمصر لن تشارك في بناء سد يضر بأمنها القومى والمائي».

وأشار «عبد العاطي»، إلى أن تصريحات وزير الخارجية نبيل فهمي، على هامش القمة الأوربية الأفريقية في بروكسل، جاءت للرد على الجانب الإثيوبى، الذي يدعى أن مصر تمثل «حجر عثرة أمام التنمية الإثيوبية، وترفض استغلال إثيوبيا لمواردها الطبيعية». وتابع: «تصريحات فهمى هدفها التأكيد أن مصر لا تمانع في أن تقوم النهضة في أي دولة من دول المنبع، بل على العكس، مصر على استعداد للمساعدة ومد يد العون».

وأكد أن «نبيل فهمي أكد لنظيره الإثيوبي أن الأمن المائى المصرى خط أحمر، خاصة وأن مصر هي الدولة الوحيدة من دول حوض النيل التي تعتمد على نهر النيل في سد 65% من احتياجاتها المائية».

ولفت إلى أن «مصر تعمل بخطة أقرتها كل أجهزة الدولة، فيما يتعلق بملف سد النهضة الإثيوبى، وتتعامل الخطة من جميع الجوانب السياسية والاقتصادية والفنية مع الجانب الإثيوبى، وتضع الخطة نصب عينيها أمن مصر القومى، وترفض المشاركة في أي عمل يضر بالمصلحة المصرية».
الجريدة الرسمية