رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الشئون اللبناني: بيروت أصبحت خط الدفاع الأول عن الأمن العربي والأوربي


قال وزير الشئون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس، اليوم الجمعة: إن لبنان أصبح "خط الدفاع الأول" عن الأمن العربي والأوربي بعد أن فاق عدد اللاجئين السوريين المسجلين على أراضيه المليون لاجئ.


وعرض درباس إقامة "مناطق آمنة" للاجئين داخل سوريا أو تحويل لبنان إلى منطقة "ترانزيت" لتأمين انتقالهم إلى دول عربية أخرى لتخفيف الضغط على هذا البلد الصغير ومنع انفجار أمني واجتماعي "عابر للقارات".

وأضاف درباس، بعد لقائه مع مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشئون الإنسانية فاليري آموس، إن "العالم أصبح يعلم أن رقم المليون نازح سوري تم تسجيله، أمس الخميس، في مدينة طرابلس شمالي لبنان "وهذا الرقم أيضا لا يعبر عن حقيقة الوجود السوري لأن الرقم أكبر من ذلك بعشرات الآلاف".

وأشار إلى أنه حتى هذه اللحظة يجري التعاطي مع لبنان "بطريقة الصدقات أو المساعدات الإنسانية "، مشددا على أن لبنان سيوضح للمجتمع العربي والدولي أنه الشريك الذي "يتحمل العبء الأكبر من أمن الدول العربية وأمن العالم، لأن الانفلات والانفجار سيكون انفجار متعدد الأشكال، هو انفجار أمني وصحي واجتماعي، وهو لا يعترف بحدود وسيكون عابر للقارات".

وعرض درباس حلا يتمثل باستقبال الدول العربية بعض النازحين السوريين، و"هذا ليس بالأمر الصعب، فالنازحون يستسهلون الدخول إلى لبنان لأن هناك حدود مشتركة ومفتوحة.. ولكن وسائل النقل تستطيع أن تجعل من لبنان منطقة (ترانزيت) نستقبلهم ونؤمن انتقالهم إلى أماكن أخرى".
الجريدة الرسمية