رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. سميح ساويرس: أستعين بالخامات المصرية في مشاريعي الخارجية


أكد رجل الأعمال سميح ساويرس، أن هناك مشكلتين في مصر يجب التركيز عليهما هما « تدهور التعليم الابتدائي والإعدادي ومشكلة البطالة»، موضحًا أن «هناك فرصة لصغار المقاولين للاشتراك في مشروع بناء الألف مدرسة لتوفير فرص العمل والاستغناء عن إمكانيات الشركات الكبيرة مثل التي توفر العمالة بالأوناش».


وأشار «سميح»، خلال لقائه مع الإعلامية منى الشاذلي، في برنامج «معكم» على قناة «سي بي سي 2»، أنه يفضل الاستعانة بالخامات المصرية في المشاريع التي ينفذها خارج مصر مثل مشروع رأس الخيمة بالإمارات.

وفي سياق آخر قال «سميح» إن من أسوأ الأشياء في الحياة هي ترك الأموال للأولاد يصرفون دون عمل، مضيفًا «لدى 7 أولاد لابد أن أطمئن عليهم بعد الموت ولكني سأترك سبعة أعشار الأموال يذهب لهم وثلاتة أعشار سوف يذهبون إلى مشروعات خيرية»، مؤكدًا أنه قلق على زيجات بناته قائلا «خايف أزواجهم يدخلوا على طمع».

وذكر أنه لا يمكن الاقتراض من مؤسسات الخارج لتنفيذ أي مشروع إلا إذا جمعت 1.5 مليار جنيه وتشارك بحصة كبيرة من أموالك فيه، مشيرًا إلى أن رجال الأعمال يتحملون مسئولية اجتماعية تجاه الوطن، منوهًا إلى أنه عندما يقدم على تنفيذ مشروع يفضل المشروع الذي يجلب أكبر وهو ما تحقق مع التعليم.

ونفى سميح ساويرس، حصوله على الجنسية السويسرية، مضيفًا حصلت على جواز سفر من دولة أخرى غير سويسرا، ولن أتنازل عن الجنسية المصرية، موضحًا «حصلت على جواز سفر من دولة مونتينيجرو لسهولة التنقل داخل أوربا دون تأشيرة».

وأضاف حصلت على جواز السفر المونتينيجري عندما بدأت الأمور تتدهور داخل مصر منذ سنتين، وأرفض الحصول على جواز سفر أمريكي أو إنجليزي رغم سهولته، وعلق قائلًا، «احنا قاعدين هنا لن نترك مصر لأننا صعايدة معندناش الكلام ده ولن نمشي من مصر حتى الموت».



الجريدة الرسمية