رئيس التحرير
عصام كامل

جلال حربي: شركات التأمين بدأت تطبيق معايير «الحوكمة»


قال الدكتور جلال حربي، مستشار الهيئة العامة للرقابة المالية، إن شركات التأمين بدأت في تطبيق المعايير التي أصدرتها الهيئة العامة للرقابة المالية من خلال إنشاء لجان المراجعة الداخلية والتي تراجع كافة الأنشطة والأداء المالي للشركات بحيث إذا كانت في الإطار الصحيح وتتوافق مع معايير الحوكمة التي يتم الالتزام بها، وإذا لم تكن في الإطار الصحيح يتم إرجاعها لإدارة الشركة.


وأضاف «حربي»، أن مبادئ الحوكمة التي تم وضعها وتحديدها تحت إشراف الهيئة العامة للرقابة المالية تراعي حقوق حملة الوثائق، موضحًا أن الهيئة تسعى لكى يكون لها دور كبير في تطبيق الحوكمة فيما يتعلق بالنزاعات والشكاوى التي ترد من العملاء ضد الشركات والفصل فيها.

وتابع: «الهيئة العامة للرقابة المالية تلعب دورا بارزا في لفت نظر الشركات لمراعاة تطبيق الحوكمة والالتزام بها»، مطالبًا بالعمل وفق قوانين الحوكمة والذي دفعت إليه زيادة حجم الشركات وتضخم المشروعات العملاقة وتزايد انتقالات رءوس الأموال خارج الحدود الجغرافية للدول والذي أدى إلى انفصال الملكية عن الإدارة وضعف آليات الرقابة على تصرفات المديرين لتلك الفروع ووقوع العديد من الأزمات المالية.

وذكر أن تحقيق قواعد الحوكمة لحماية المساهمين وحملة الوثائق على قدر كبير من الأهمية لكن ذلك لا يمكن تطبيقه في ظل غياب الشفافية في القوائم المالية وشفافية عرض البيانات والتدقيق الداخلي للتأمين.
الجريدة الرسمية