رئيس التحرير
عصام كامل

التجار يطالبون بتأجيل انتخابات الغرف استعدادا لانتخابات الرئاسة


طالب رؤساء الغرف التجارية منير فخري عبد النور، وزير التجارة والصناعة والاستثمار، بضرورة تأجيل انتخابات الغرف التجارية المقرر لها 25 مايو المقبل؛ لتعارضها مع موعد الانتخابات الرئاسة المحدد لها 26 و27 من نفس الشهر، على اعتبار أن الانتخابات الرئاسية هي الحدث الأهم ويجب التفرغ له تماما بالإضافة إلى أن تاجيل انتخابات الغرف لن يؤثر على سير العمل، وكان قد سبق تأجيلها من الوزير المختص في فترات سابقة.


وقال قاسم طاهر، رئيس غرفة مطروح التجارية، إن تأجيل انتخابات الغرف ليس مطلبا من التجار ولكن أصبح أمرا ضروريا؛ لأنها إذا تمت في موعدها ستؤثر على انتخابات الرئاسة، حيث إن انتخابات الغرف غالبا ما تشهد صراعات ومنافسات قوية، وهذا سينعكس على الانتخابات الرئاسية قائلا: "إن الوقت الحالي لا يحتمل فرقة حاليا بين أفراد الشعب".

وأضاف طاهر أنه على الوزير المختص الإسراع في قرار التأجيل، خاصة أنه بعد إجراء الانتخابات الرئاسية سيعود الأمن، وهذا في مصلحة أي انتخابات ستأتي فيما بعد، متسائلا: هل التاجر سيتفرغ حاليا لكتابة لافتات لمرشحه من الغرفة أم الرئاسة، فهذا تضارب ويجب أن يكون غير موجود خاصة أنه في أيدينا تفادي التأثير السلبي على الانتخابات سواء الرئاسية أو الغرف.
وقال أحمد الرفاعي رئيس غرفة كفر الشيخ إن تاجيل انتخابات الغرف أمر حتمي حتى نتفرغ لأهم ما يشغل مصر ودول العالم حاليا، وهو الانتخابات الرئاسية لأنها الحدث الأكبر، مشيرا إلى أن تاجيل انتخابات الغرف التجارية لن يكون له تأثيرا من أي نوع على أي قطاع لأن الترقب حاليا يتجه بقوة نحو انتخاب رئيس مصر القادم.
وأضاف الرفاعي أنه أمامنا مهمة صعبة جدا وهي مصلحة الوطن وهي الأهم على الإطلاق ولا يصح لأي حدث أن يتواكب مع الانتخابات الرئاسية لأنها تحدد مصير بلد.
وأكد أسامة سلطان رئيس غرفة الشرقية إن وجود انتخابات الغرف في نفس موعد الانتخابات الرئاسية يعتبر تدخلا غير عادي، وسيكون هذا مرهقا للجميع ويجب تأجيلها والتفرغ التام لانتخابات الرئاسة، ثم بعد ذلك تتم انتخابات الغرف في جو بعيدا عن المشاحنات والصراعات، ولكن بالشكل الحالي سيتم وضع صور مرشحي رئاسة الجمهورية والغرف التجارية في لافتات قريبة من بعضها، وسيكون هناك تداخل وتضارب حتى بين الناخبين أنفسهم، ومن هنا أصبح التأجيل حتميا لمصلحة البلد.
وقال جابر الزهيري، سكرتير غرفة الغربية، إن إجراء انتخابات الغرف التجارية على مستوى الجمهورية في موعدها الذي يواكب الانتخابات الرئاسية أمر في غاية الصعوبة، وبه تضارب في الأفكار وعدم تركيز، وهذا غير مطلوب في ظل التطلع إلى مصلحة البلد المتمثلة في انتخاب رئيس لها ينفذ خارطة الطريق ويعمل على إعادة الاستقرار.

وأضاف الزهيري أنه مطلوب الانتهاء من الانتخابات الرئاسية أولا، ثم بعد ذلك يتم النظر في انتخابات الغرف التجارية، خاصة أنه لا توجد مشكلة في عملها حاليا فهو يسير بشكلا طبيعيا.

بينما توقع عبد الغني البطراوي، عضو مجلس إدارة غرفة دمياط، أن يقوم الوزير المختص بإصدار قرار خلال هذه الأيام بمد العمل في الغرف التجارية بنفس مجالس إدارتها الحالية لحين الانتهاء من الانتخابات الرئاسية، مشيرا إلى أن هذا أمرا طبيعيا في ظل الظروف الحالية التي تشهد استعدادات كبيرة لانتخاب رئيس الجمهورية.

وأضاف البطراوي أنه من المستحيل إجراء انتخابات الغرف التجارية في الوقت الذي تتجه به كل الأعين إلى الانتخابات الرئاسية لافتا إلى أن الأمر لا يحتاج نقاش لأنه من المهم التركيز في الحملات الرئاسية حاليا لأن انتخابات الغرف تحتاج حملات أيضا ومن هنا سيكون التضارب والارهاق للجميع الأمر الذي يحتم ارجاء انتخابات الغرف إلى وقت آخر بعد الانتخابات الرئاسية. 
الجريدة الرسمية