رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا ترفع سعر صادرات الغاز لأوكرانيا وتضغط على اقتصادها الهش


زادت روسيا، اليوم الخميس، سعر صادرات الغاز إلى أوكرانيا للمرة الثانية هذا الأسبوع ليتضاعف تقريبا في ثلاثة أيام مع تكثيف موسكو الضغوط على جارتها التي تقف على شفا الإفلاس في أعقاب الأزمة بشأن منطقة القرم.


والزيادة التي أعلنتها شركة جازبروم التي تحتكر إنتاج الغاز الطبيعي الروسي تعني أن أوكرانيا ستدفع سعرا يزيد بنسبة 80 بالمائة عما كانت تدفعه قبل الزيادة الأولى يوم الإثنين، وسيصل السعر الآن إلى 485 دولارا لكل ألف متر مكعب.

وحثت روسيا كييف أيضا على دفع ديونها المستحقة لها، والبالغة 2.2 مليار دولار.

وقال أليكسي ميلر، رئيس جازبروم، كبرى شركات إنتاج الغاز الطبيعي في روسيا لرئيس الوزراء الروسي ديميتري ميدفيديف إن السعر سيزيد 26 بالمائة اعتبارا من هذا الشهر بعد أن فرضت موسكو رسوما على تصدير الغاز إلى أوكرانيا.

وثار غضب روسيا حين أطاحت احتجاجات بالرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش المدعوم من موسكو، وتولى السلطة قادة جدد يميلون إلى توثيق العلاقات مع الاتحاد الأوربي.

وأدى ضم روسيا لمنطقة القرم الأوكرانية الشهر الماضي إلى تصاعد أسوأ أزمة بين الشرق والغرب منذ نهاية الحرب الباردة في 1991.

وقال ميلر لرئيس الوزراء الروسي: "سيزيد سعر الغاز تلقائيا بدءا من أبريل نيسان" مضيفا أن الزيادة بسبب فرض رسوم التصدير.

وجاءت الزيادة بعد يومين فقط من إعلان جازبروم رفع سعر الغاز المصدر إلى أوكرانيا 44 بالمائة من أول أبريل نيسان ليصل إلى 385.5 دولار لكل ألف متر مكعب.

ويحصل الاتحاد الأوربي على نحو نصف إمداداته من الغاز الروسي عبر أوكرانيا.
الجريدة الرسمية