رئيس التحرير
عصام كامل

إنترناشيونال بيزنس تايمز: انقطاع الكهرباء أزمة متفجرة في مصر


اهتم الموقع الإخباري "إنترناشيونال بيزنس تايمز" الأمريكي بقطع التيار الكهربائي في مصر وانقطاعه عن أحياء بالكامل لمدة تصل لخمس ساعات في اليوم.


وأشار الموقع إلى فقد شبكة الكهرباء إلى 3 آلاف و4 آلاف ميجاوات يوميا من الكهرباء، مما يجعل البلاد تعاني أسوأ انقطاع للتيار الكهربائي، يقدر الاستهلاك الوطني خلال الشهر بـ22 ألف ميجاوات ويرتفع في الصيف إلى 34 ألف ميجاوات شهريا، وواجهت مصر نقصا في إمدادات الكهرباء 7 آلاف ميجاوات في الشهر الماضي.

وأضاف الموقع: إن أزمة انقطاع التيار الكهربائي كانت أزمة متفجرة عانتها حكومة جماعة الإخوان المسلمين وجعلت المصريين في حالة استياء عام من الرئيس محمد مرسي ومن المتوقع أن تواجه الحكومة المؤقتة نفس الاستياء بسبب انقطاع الكهرباء إذا لم تتصد للعجز.

ولفت الموقع إلى أن أزمة الكهرباء كانت من بين الأسباب التي أطاحت بمرسي في يوليو الماضي حيث تسبب انقطاع التيار الكهربائي في موجة غضب شعبي لعدم احتواء حكومة الإخوان الأزمة ولم تفعل شيئا لسد العجز في الطاقة الكهربائية.

ونوه الموقع عن استئناف المحادثات بين مصر وروسيا خلال الأسبوع الماضي لإقامة منطقة تجارة حرة بين البلدين، وتبحث القاهرة استيراد الغاز الطبيعي المسال من موسكو، وكشفت بعض المحادثات عن احتمال وجود اتفاق نووي.
الجريدة الرسمية